القائمة الرئيسية

الصفحات

"أريد تعلم البرمجة لكنني لا أعرف من أين أبدأ!"

الينك

اضغط هنا

هذه هي أكثر عبارة تتردد على سمعي من حديثي العهد بالبرمجة، إذ يأتيني هذا السؤال مرارًا وتكرارًا؛ وفي كل مرة أحاول أن أجيب عنه في سياقه، أجد أنني أضيف معلومات جديدة على إجاباتي السابقة، لذا قررت كتابة هذا المقال بعنوان "تعلم البرمجة" لعله يفيد الراغبين في تعلم تطوير التطبيقات في بدء رحلتهم مع البرمجة.

ما هي البرمجة؟

لماذا تتعلم البرمجة؟

ما عليك معرفته لتصبح مبرمجا؟

البرمجة هي عملية تقسيم مهمة معينة يراد تنفيذها عبر الحاسوب إلى أجزاء صغيرة ومترابطة وقابلة للتنفيذ بأوامر بسيطة. بعد ذلك، يجري كتابة هذه الأوامر والتعليمات بإحدى لغات البرمجة، والتي هي وسيلة للتخاطب مع الحاسوب.
إليك المثال العملي التالي الذي يشرح ماهية البرمجة:
إن كنت تتوقع زيارة صديق لك اليوم، واتصل بك ليقول لك: "أنا واقف بجانب الحديقة ولا أعرف كيف أصل إلى منزلك". أنت عادةً تمر كل يوم من جانب الحديقة وتعرف الطريق بينها وبين منزلك شبرًا بشبر. برأيك هل ينفع إن قلت له: "منزلي معروف وقريب من الحديقة وأنا كل يوم أمر من جانبها"؟ لا، بالتأكيد. تحتاج إلى أن تقسِّم المشكلة إلى أجزاء تمثل خطوات بسيطة يستطيع صديقك فهمها وتنفيذها.
مثلًا، أخبره أن ينفذ الأوامر التالية: "سر إلى الأمام عشرة أمتار" ثم "اتجه إلى اليمين" ثم "سر إلى نهاية الشارع" ثم "اتجه إلى اليسار". أخبره بعد ذلك: "عُدَّ الأبنية الموجودة على اليسار حتى تصل إلى البناء الرابع" ثم "اصعد إلى الطابق الثاني" ثم "اطرق على الباب الذي سيظهر أمامك". مبارك! بهذه الطريقة، تستطيع أن تدل صديقك على منزلك بدقة. البرمجة هي الشيء نفسه تمامًا. فهل ترى التعابير المكتوبة بين قوسين؟ إنها التعابير التي تكتب بإحدى لغات البرمجة والتي تخاطب الحاسوب بدلًا من صديقك السابق.

ماهي لغات البرمجة ؟

لغات البرمجة هي مجموعة من المفردات والقواعد اللغوية التي تشكل لغةً وسيطةً للتخاطب مع الحاسوب وأمره بتنفيذ تعليمات وأشياء محدَّدة. فلا الحاسوب يفهم لغة البشر ولا البشر يفهمون لغة الحاسوب، لذا كان هنالك حاجة ملحة لوجود لغة وسيطة يفهمها كلاهما؛ نتيجةً لذلك، انبثق مفهوم لغة البرمجة.
بعبارة أخرى، لو أردنا أن نقول للحاسوب "افعل كذا"، فسنحتاج إلى لغةٍ مشتركةٍ بيننا وبينه ليفهم ما نبتغيه، وهنا يأتي دور لغات البرمجة، إذ يمكنك أن تعدّ لغات البرمجة على أنها وسيط بين المبرمج والحاسوب.
يهتم المبرمج بالتفكير في تسلسل الخطوات التي على الحاسوب القيام بها لإتمام العمل المطلوب منه (مثل حساب العمر اعتمادًا على تاريخ الولادة)، ثم كتابة هذه الخطوات بترتيب منطقي بإحدى لغات البرمجة.
ربما لاحظتَ في الجملة السابقة أن جزءًا من مهمة المبرمج هو التفكير المنطقي، وهذا يجعلنا ننتقل إلى السؤال الشائع "هل أستطيع تعلم البرمجة وأصبح مبرمجًا؟" أو "هل أنا مؤهل لأصبح مبرمجًا؟".

أهم لغات البرمجة وترتيبها عالميا؟

1. بايثون Python

لا تزال Python واحدة من أفضل لغات البرمجة التي يجب على كل مطور تعلمها هذا العام. اللغة سهلة التعلم وتوفر رمزًا نظيفًا وجيد التنظيم ، مما يجعلها قوية بما يكفي لبناء تطبيق ويب لائق. يمكن استخدام Python لتطبيقات الويب وسطح المكتب وتطبيقات سطح المكتب القائمة على واجهة المستخدم الرسومية والتعلم الآلي وعلوم البيانات وخوادم الشبكة. تتمتع لغة البرمجة بدعم مجتمعي هائل وتوفر العديد من المكتبات مفتوحة المصدر وأطر العمل والوحدات النمطية التي تجعل تطوير التطبيقات عملية سهلة. على سبيل المثال ، تقدم Python مكتبات Django و Flask الشهيرة لتطوير الويب و TensorFlow و Keras و SciPy لتطبيقات علوم البيانات. على الرغم من وجود Python منذ فترة ، فمن المنطقي أن تتعلم هذه اللغة في عام 2021 لأنها يمكن أن تساعدك في الحصول على وظيفة أو مشروع مستقل بسرعة ، وبالتالي تسريع نمو حياتك المهنية.


2. Kotlin

Kotlin هي لغة برمجة للأغراض العامة مع نوع الاستدلال. تم تصميمه ليكون قابلاً للتشغيل المتبادل تمامًا مع Java. علاوة على ذلك ، منذ أن أعلن Android أنه لغته الأولى ، تقدم Kotlin ميزات يطلبها المطورون. إنه يجمع بين ميزات البرمجة الوظيفية والموجهة للكائنات بداخله
تعمل عملية التشغيل المتداخل بين Java و Kotlin على جعل تطوير Android أسرع وممتعًا. نظرًا لأن Kotlin يعالج المشكلات الرئيسية التي تظهر في Java ، فقد تمت إعادة كتابة العديد من تطبيقات Java في Kotlin.
على سبيل المثال ، انتقلت علامات تجارية مثل Coursera و Pinterest بالفعل إلى Kotlin بسبب الدعم القوي للأدوات.

نظرًا لأن معظم الشركات تنتقل إلى Kotlin ، فإن Google ملزمة بالترويج لهذه اللغة أكثر من Java.
وبالتالي ، تتمتع Kotlin بمستقبل قوي في نظام تطوير تطبيقات Android.

Kotlin هي لغة سهلة التعلم ومفتوحة المصدر وسريعة لتطوير تطبيقات Android تزيل أي حواجز متعلقة بالتبني. يمكنك استخدامه لتطوير Android وتطوير الويب وتطوير سطح المكتب والتطوير من جانب الخادم. لذلك ، فهي لغة لا بد من تعلمها للمبرمجين ومطوري تطبيقات Android في عام 2020.

3. جافا

تحتفل Java بعيد ميلادها الرابع والعشرين هذا العام وكانت واحدة من أشهر لغات البرمجة المستخدمة لتطوير التطبيقات من جانب الخادم. يعد Java خيارًا عمليًا لتطوير تطبيقات Android حيث يمكن استخدامه لإنشاء برامج ومنصات وظيفية للغاية. لا تتطلب لغة البرمجة الموجهة للكائنات هذه بنية أساسية محددة للأجهزة ، ويمكن إدارتها بسهولة ، ولديها مستوى جيد من الأمان. علاوة على ذلك ، من الأسهل تعلم Java مقارنة بلغات مثل C و C ++. لا عجب أن ما يقرب من 90 في المائة من شركات Fortune 500 تعتمد على Java لتطبيقات سطح المكتب ومشاريع التطوير الخلفية. على الرغم من عصر الصناعة ، فإن Java مستقرة بشكل لا يصدق ولا تتجه إلى التقاعد في أي وقت قريب. هذا يجعل Java واحدة من أكثر اللغات المرغوبة بين المبرمجين في عام 2021.

4. JavaScript / NodeJS

JavaScript (المعروفة أيضًا باسم NodeJS) هي لغة شائعة بين المطورين الذين يحتاجون إلى العمل على البرمجة من جانب الخادم والعميل. وهو متوافق مع العديد من لغات البرمجة الأخرى ، مما يتيح لك إنشاء رسوم متحركة وإعداد الأزرار وإدارة الوسائط المتعددة. نظرًا لسرعتها العالية والتحديثات السنوية المنتظمة ، تعد JavaScript بمثابة نجاح كبير في مجال تكنولوجيا المعلومات. تستخدم الشركات المشهورة مثل Netflix و Uber و PayPal والعديد من الشركات الناشئة JavaScript لإنشاء صفحات ويب ديناميكية آمنة وسريعة. في الواقع ، يشير تقرير مهارات المطورين لعام 2018 الصادر عن HackerRank إلى أن JavaScript هي أفضل مهارة برمجة مطلوبة من قبل الشركات اليوم. جافا سكريبت منتشرة في كل مكان في البيئة الرقمية اليوم. ومن ثم ، فإن تعلم هذه اللغة له معنى كامل.

5. TypeScript

TypeScript ، مجموعة شاملة من JavaScript هي لغة موجهة للكائنات تم تقديمها لتوسيع إمكانيات JS. تسهل اللغة على المطورين كتابة الرموز والحفاظ عليها. يقدم TypeScript وصفًا كاملاً لكل مكون من مكونات الكود ويمكن استخدامه لتطوير تطبيقات كبيرة ذات بناء جملة صارم وأخطاء أقل. علاوة على ذلك ، فهي منظمة بشكل جيد وسهلة التعلم. يجعل صندوق الأدوات الممتد تطوير التطبيق سريعًا. نظرًا للمزايا التي يقدمها ، من المتوقع أن يحل TypeScript محل JS في عام 2021 ، مما يجعلها واحدة من أكثر لغات البرمجة رواجًا في المستقبل.

لماذا تتعلم البرمجة؟

يبدو أن تعلم البرمجة ليس بالصعوبة التي توقعتها، لكنك تريد حافزًا يجعلك تتعلم البرمجة.
تسمع كثيرًا أن البرمجة هي مجال المستقبل، وأن وظائف المبرمجين ستكتسح مجال التوظيف في السنوات القادمة؟ أستطيع أن أؤكد لك ذلك، كما أنَّ وظائف البرمجة هي من أعلى الوظائف دخلًا.
فلو كنت تريد بدء مشوارك الاحترافي وتريد عملًا مستقرًا وذا دخلٍ ممتاز، فإن تعلم البرمجة والعمل بها هو أفضل خيارٍ أمامك.
وظائف البرمجة مريحة عمومًا، فالعمل كله مكتبي أمام حاسوب في بيئة مريحة ومناسبة، وأغلبية الشركات تتبع نظام العمل 40 ساعة في الأسبوع (أي 5 أيام لمدة 8 ساعات يوميًا)، ولا تغفل عن قدرتك على العمل عن بعد من خلال الانترنت أو كمستقل في أوقات فراغك.
تعلم البرمجة سيوسع أفق تفكيرك كثيرًا، خصوصًا أن تعاملك مع الحاسوب يتبع إلى التفكير المنطقي، وستجد أن البرمجة ستسهل لك القيام بأمور أخرى في الحاسوب.

ما عليك معرفته لتصبح مبرمجًا؟

يتردد الكثيرون في تعلم البرمجة متذرعين بأن مستواهم في الرياضيات ليس ممتازًا، وهذا ليس صحيحًا، فصحيحٌ أنَّ هنالك أمور تعترضك أثناء أداء عملك كمبرمج تتطلب خبرة في الرياضيات، إلا أنَّه قد تمر عليك فترات طويلة لا تحتاج فيها إلى مسائل رياضية.
كل ما يلزمك للبدء في تعلم البرمجة هو الأساسيات التي يعرفها الجميع. إلى حين اعتراضك أية مسألة أو مشكلة تتطلب مهارة في الرياضيات، هنالك الكثير من المصادر والمراجع التي تستطيع الرجوع إليها آنذاك. بعبارة أخرى، أجِّل هذا الأمر قليلًا ولا تخف. الأهم من ذلك هو أن تكون قادرًا على التفكير بشكل منطقي.

ماهو التفكير المنطقي؟

التفكير المنطقي هو المهارة التي تجمع كافة المبرمجين تحت مظلة واحدة، وهي أساس كتابة الخوارزميات، إذ يجب أن تكون قادرًا على اكتساب هذه المهارة وتطويرها.

ماهي الخوارزميات؟

كلمة "الخوارزميات" هي الكلمة المرعبة التي ينفر منها البعض، فكل ما يتخيلونه عند ذكرها هو الرياضيات المعقدة والمعادلات الطويلة والرموز العجيبة، لكن الأمر بسيط جدًا؛ فالخوازرميات هي تطبيقٌ للتفكير المنطقي في خطوات متسلسلة واضحة تمامًا لحل مشكله معينه.

تعليقات

التنقل السريع