القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام استرجاع المعلومات ، ونظام تخزين واسترجاع المعلومات ، ونظام تخزين المعلومات.

يعتبر احد فروع علوم الحاسوب ومن التخصصات المرموقة في الوقت الحاظر ويحظى باهتمام كبير خصوصا في البلدان المتقدمة.


نظام المعلومات :

 مجموعة متكاملة من المكونات لجمع البيانات وتخزينها ومعالجتها ولتوفير المعلومات والمعرفة والمنتجات الرقمية. تعتمد شركات الأعمال والمؤسسات الأخرى على أنظمة المعلومات لتنفيذ عملياتها وإدارتها ، والتفاعل مع عملائها ومورديها ، والمنافسة في السوق. تُستخدم أنظمة المعلومات لتشغيل سلاسل التوريد بين المنظمات والأسواق الإلكترونية. على سبيل المثال ، تستخدم الشركات أنظمة المعلومات لمعالجة الحسابات المالية وإدارة مواردها البشرية والوصول إلى عملائها المحتملين من خلال العروض الترويجية عبر الإنترنت. تم بناء العديد من الشركات الكبرى بالكامل حول أنظمة المعلومات. وتشمل هذه eBay ، وهو سوق للمزادات إلى حد كبير ؛ أمازون ، مركز تجاري موسع وموفر لخدمات الحوسبة السحابية ؛ علي بابا ، سوق إلكتروني بين الشركات ؛ وجوجل ، وهي شركة محرك بحث تستمد معظم إيراداتها من الإعلانات بالكلمات الرئيسية في عمليات البحث على الإنترنت. تنشر الحكومات أنظمة المعلومات لتقديم خدمات فعالة من حيث التكلفة للمواطنين. يتم تسليم السلع الرقمية - مثل الكتب الإلكترونية ومنتجات الفيديو والبرامج - والخدمات عبر الإنترنت ، مثل الألعاب والشبكات الاجتماعية ، باستخدام أنظمة المعلومات. يعتمد الأفراد على أنظمة المعلومات ، المستندة إلى الإنترنت بشكل عام ، لإجراء معظم حياتهم الشخصية: للتواصل الاجتماعي ، والدراسة ، والتسوق ، والخدمات المصرفية ، والترفيه.

امرأة تجري اختبار رخصة القيادة على جهاز كمبيوتر ، مثال على استخدام الحكومة لنظام معلومات لتقديم الخدمات للمواطنين..


مع اختراع التقنيات الجديدة الرئيسية لتسجيل المعلومات ومعالجتها على مدى آلاف السنين ، ظهرت قدرات جديدة وأصبح الناس متمكنين. إن اختراع المطبعة من قبل يوهانس جوتنبرج في منتصف القرن الخامس عشر واختراع الآلة الحاسبة الميكانيكية بواسطة Blaise Pascal في القرن السابع عشر هما مثالان فقط.

 أدت هذه الاختراعات إلى ثورة عميقة في القدرة على تسجيل ومعالجة ونشر والوصول إلى المعلومات والمعرفة.

 وقد أدى هذا بدوره إلى تغييرات أعمق في حياة الأفراد وتنظيم الأعمال والحوكمة البشرية.


كان أول نظام معلومات ميكانيكي واسع النطاق هو جدولة تعداد هيرمان هوليريث. تم اختراع آلة هوليريث في الوقت المناسب لمعالجة تعداد الولايات المتحدة لعام 1890 ، وكانت تمثل خطوة رئيسية في الأتمتة ، بالإضافة إلى مصدر إلهام لتطوير أنظمة المعلومات المحوسبة.

من أوائل أجهزة الكمبيوتر المستخدمة لمعالجة هذه المعلومات كان UNIVAC I ، الذي تم تثبيته في مكتب الإحصاء الأمريكي في عام 1951 للاستخدام الإداري وفي جنرال إلكتريك في عام 1954 للاستخدام التجاري. ابتداءً من أواخر السبعينيات ، جلبت أجهزة الكمبيوتر الشخصية بعض مزايا أنظمة المعلومات للشركات الصغيرة والأفراد. في وقت مبكر من نفس العقد ، بدأت الإنترنت في التوسع كشبكة عالمية من الشبكات. في عام 1991 ، بدأت شبكة الويب العالمية ، التي اخترعها Tim Berners-Lee كوسيلة للوصول إلى المعلومات المترابطة المخزنة في أجهزة الكمبيوتر المنتشرة عالميًا والمتصلة بالإنترنت ، العمل وأصبحت الخدمة الرئيسية المقدمة على الشبكة. لقد أتاح الاختراق العالمي للإنترنت والويب الوصول إلى المعلومات والموارد الأخرى وسهل تكوين العلاقات بين الأشخاص والمنظمات على نطاق غير مسبوق.

 أدى تقدم التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت إلى نمو كبير في الاتصالات الرقمية الشخصية (عبر البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية) وتوزيع المنتجات (البرامج والموسيقى والكتب الإلكترونية والأفلام) والمعاملات التجارية (الشراء ، البيع والإعلان على الويب). 

مع الانتشار العالمي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة المحمولة القائمة على الكمبيوتر ، وكلها متصلة بشبكات اتصال لاسلكية ، تم توسيع أنظمة المعلومات لدعم التنقل كظروف بشرية طبيعية.



نظرًا لأن أنظمة المعلومات أتاحت المزيد من الأنشطة البشرية المتنوعة ، فقد مارست تأثيرًا عميقًا على المجتمع. 

عملت هذه الأنظمة على تسريع وتيرة الأنشطة اليومية ، ومكنت الناس من تطوير والحفاظ على علاقات جديدة وأكثر فائدة في كثير من الأحيان ، وأثرت على هيكل ومزيج المنظمات ، وغيرت نوع المنتجات المشتراة ، وأثرت على طبيعة العمل. أصبحت المعلومات والمعرفة موارد اقتصادية حيوية. ومع ذلك ، إلى جانب الفرص الجديدة ، أدى الاعتماد على أنظمة المعلومات إلى ظهور تهديدات جديدة. يطور الابتكار الصناعي المكثف والبحث الأكاديمي باستمرار فرصًا جديدة مع استهداف احتواء التهديدات.


مكونات نظم المعلومات.

المكونات الرئيسية لأنظمة المعلومات هي أجهزة وبرامج الكمبيوتر والاتصالات وقواعد البيانات ومستودعات البيانات والموارد البشرية والإجراءات. تشكل الأجهزة والبرمجيات والاتصالات السلكية واللاسلكية تقنية المعلومات (IT) ، والتي أصبحت الآن متأصلة في عمليات وإدارة المنظمات.


أجزاء الكمبيوتر

اليوم في جميع أنحاء العالم ، حتى أصغر الشركات ، وكذلك العديد من الأسر ، تمتلك أو تستأجر أجهزة الكمبيوتر. قد يمتلك الأفراد أجهزة كمبيوتر متعددة على شكل هواتف ذكية وأجهزة لوحية وأجهزة أخرى يمكن ارتداؤها. 

عادةً ما تستخدم المؤسسات الكبيرة أنظمة كمبيوتر موزعة ، بدءًا من خوادم المعالجة المتوازية القوية الموجودة في مراكز البيانات إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة المحمولة المنتشرة على نطاق واسع ، والمتكاملة في أنظمة المعلومات التنظيمية. أصبحت المستشعرات موزعة على نطاق واسع في جميع أنحاء البيئة المادية والبيولوجية لجمع البيانات ، وفي كثير من الحالات ، لتأثير التحكم عبر الأجهزة المعروفة باسم المشغلات. جنبا إلى جنب مع المعدات الطرفية - مثل أقراص التخزين المغناطيسية أو الصلبة ، وأجهزة الإدخال والإخراج ، ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية - تشكل هذه الأجهزة من أنظمة المعلومات.

 انخفضت تكلفة الأجهزة بشكل مطرد وسريع ، بينما زادت سرعة المعالجة وسعة التخزين بشكل كبير. 

كان هذا التطور يحدث بموجب قانون مور: تتضاعف قوة المعالجات الدقيقة في قلب أجهزة الحوسبة كل 18 إلى 24 شهرًا تقريبًا. و

مع ذلك ، فإن استخدام الأجهزة للطاقة الكهربائية وتأثيرها على البيئة هي مخاوف يعالجها المصممون. 

على نحو متزايد ، يتم تسليم خدمات الكمبيوتر والتخزين من السحابة - من المرافق المشتركة التي يتم الوصول إليها عبر شبكات الاتصالات.



برامج الكمبيوتر

تنقسم برامج الكمبيوتر إلى فئتين عريضتين: برامج النظام وبرامج التطبيقات. برنامج النظام الرئيسي هو نظام التشغيل. 

يدير الأجهزة والبيانات وملفات البرامج وموارد النظام الأخرى ويوفر وسائل للمستخدم للتحكم في الكمبيوتر ، بشكل عام عبر واجهة مستخدم رسومية (GUI). برامج التطبيقات هي برامج مصممة للتعامل مع مهام محددة للمستخدمين. أصبحت تطبيقات الهواتف الذكية وسيلة شائعة للأفراد للوصول إلى أنظمة المعلومات. تشمل الأمثلة الأخرى مجموعات التطبيقات ذات الأغراض العامة مع جداول البيانات وبرامج معالجة الكلمات الخاصة بها ، فضلاً عن التطبيقات "الرأسية" التي تخدم قطاعًا صناعيًا معينًا - على سبيل المثال ، تطبيق يقوم بجدولة عمليات تسليم الحزم ومساراتها وتتبعها لشركة نقل بين عشية وضحاها. تستخدم الشركات الأكبر حجمًا تطبيقات مرخصة تم تطويرها وصيانتها بواسطة شركات برمجيات متخصصة ، وتخصيصها لتلبية احتياجاتها الخاصة ، وتطوير تطبيقات أخرى داخل الشركة أو على أساس الاستعانة بمصادر خارجية. 

يجوز للشركات أيضًا استخدام التطبيقات المقدمة كبرنامج كخدمة (SaaS) من السحابة عبر الويب. تواجه البرمجيات الاحتكارية ، المتوفرة من مورديها والمدعومة من قبلهم ، تحديًا من خلال برمجيات مفتوحة المصدر متاحة على الويب للاستخدام المجاني والتعديل بموجب ترخيص يحمي توفرها في المستقبل.



الإتصالات

تُستخدم الاتصالات السلكية واللاسلكية للاتصال أو الشبكات بأنظمة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة والقابلة للارتداء ولإرسال المعلومات. يتم إنشاء الاتصالات عبر الوسائط السلكية أو اللاسلكية. تشمل التقنيات السلكية الكابلات المحورية والألياف الضوئية. 

تدعم التقنيات اللاسلكية ، التي تعتمد في الغالب على إرسال الموجات الدقيقة وموجات الراديو ، الحوسبة المتنقلة.

 نشأت أنظمة المعلومات المنتشرة مع أجهزة الحوسبة المضمنة في العديد من الأشياء المادية المختلفة.

 على سبيل المثال ، يمكن إرفاق أجهزة استشعار مثل أجهزة تحديد التردد اللاسلكي (RFIDs) بالمنتجات التي تتحرك عبر سلسلة التوريد لتمكين تتبع موقعها ومراقبة حالتها. يمكن لشبكات الاستشعار اللاسلكية المدمجة في الإنترنت إنتاج كميات هائلة من البيانات التي يمكن استخدامها في البحث عن إنتاجية أعلى أو في مراقبة البيئة.


يمكن إجراء تكوينات مختلفة لشبكات الكمبيوتر ، اعتمادًا على احتياجات المنظمة. تنضم شبكات المنطقة المحلية (LAN) إلى أجهزة الكمبيوتر في موقع معين ، مثل مبنى المكاتب أو الحرم الأكاديمي.

 تغطي شبكات المناطق الحضرية (MANs) منطقة ذات كثافة سكانية محدودة وهي البنية التحتية الإلكترونية لـ "المدن الذكية". تربط شبكات المنطقة الواسعة (WAN) مراكز البيانات الموزعة على نطاق واسع ، والتي تديرها بشكل متكرر مؤسسات مختلفة.

 تتيح شبكات نظير إلى نظير ، بدون تحكم مركزي ، مشاركة واسعة للمحتوى. الإنترنت عبارة عن شبكة من الشبكات ، تربط مليارات أجهزة الكمبيوتر الموجودة في كل قارة. من خلال الشبكات ، يتمكن المستخدمون من الوصول إلى موارد المعلومات ، مثل قواعد البيانات الكبيرة ، والأفراد الآخرين ، مثل زملاء العمل أو العملاء أو الأصدقاء أو الأشخاص الذين يشاركونهم اهتماماتهم المهنية أو الخاصة. ي

مكن تقديم خدمات من نوع الإنترنت داخل المنظمة ولاستخدامها الحصري من خلال شبكات إنترانت متنوعة يمكن الوصول إليها من خلال متصفح ؛ على سبيل المثال ، قد يتم نشر الإنترانت كبوابة وصول إلى قاعدة مستندات مشتركة مشتركة. للاتصال بشركاء الأعمال عبر الإنترنت بطريقة خاصة وآمنة ، يتم إنشاء الشبكات الخارجية على أنها شبكات افتراضية خاصة (VPN) عن طريق تشفير الرسائل.




ظهر "إنترنت الأشياء" على نطاق واسع ، حيث تم توزيع أجهزة الاستشعار والمحركات على نطاق واسع في البيئة المادية وتوفر البيانات ، مثل حموضة ساحة مربعة من التربة ، أو سرعة سيارة القيادة ، أو ضغط الدم في فرد. يتيح توفر مثل هذه المعلومات رد فعل سريع عند الضرورة بالإضافة إلى اتخاذ قرارات مستدامة بناءً على معالجة البيانات المتراكمة الضخمة.


تدعم البنية التحتية الواسعة للشبكات الانتقال المتزايد إلى الحوسبة السحابية ، مع مشاركة موارد نظام المعلومات بين العديد من الشركات ، مما يؤدي إلى كفاءة الاستخدام والحرية في توطين مراكز البيانات.

 توفر الشبكات المعرفة بالبرمجيات تحكمًا مرنًا في شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية باستخدام خوارزميات تستجيب لمتطلبات الوقت الفعلي وتوافر الموارد.



تعليقات

التنقل السريع