القائمة الرئيسية

الصفحات

سيو (On-Page SEO): اهم العوامل يجب ان تعرفها الدليل النهائي لتحسين ترتيب موقعك

ربما لا تملك أي معلومة عن عوامل تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) للمواقع الإلكترونية أو أهمية تهيئة المواقع الإلكترونية لمحركات البحث (السيو SEO) لكن لا تقلق حيث بمجرد انتهائك من هذه المقالة ستدرك أهمية السيو وما هي الخطوات والعوامل التي يجب مراعتها من أجل تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) لموقعك الإلكتروني.

سيو on page او سيو داخل الصفحة و الذي يهدف لـ تحسين محركات البحث اصبح من اهم عوامل السيو ، و التي تعتبرها محركات البحث مهمة اكثر من السيو خارج الصفحة off page .

و اليوم حتى تستطيع الحصول على زوار مستهدفين اورجنيك من محركات البحث خاصة جوجل ،والظهور في نتائج البحث الأولى للعملاء المحتملين لن يتحقق دون تهيئة موقعك الإلكتروني لمحركات البحث (SEO) وذلك يتوقف على جزئين لا غنى عنهم وهم تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) وتحسين السيو الخارجي (Off-Page Technical SEO) وسوف نناقش بشكل رئيسي جميع عوامل تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) لتوفير أفضل تجربة تصفح لزوار الموقع (عملائك المحتملين).



هذا دليل كامل لتحسين محركات البحث على الصفحة في عام 2021.


ستتعلم في هذا الدليل الجديد:

ما هو تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) وأهميته للمواقع الإلكترونية؟

ما سبب أهمية تحسين محركات البحث على الصفحة؟

أهم عوامل تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) للمواقع الإلكترونية.

كيفية تحسين المحتوى الخاص بك.

كيفية إنشاء عناوين URL صديقة للسيو.

كيفية كتابة العناوين والأوصاف.

وغيرها الكثير


ما هو تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) وأهميته للمواقع الإلكترونية؟

هو تحسين محركات البحث داخل الصفحة ويعرف ايضا بالسيو داخل الموقع وتحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) هو كل ما يتعلق بتحسين موقعك الإلكتروني من حيث المحتوى والتصميم وهيكل الموقع وسرعة تحميل الصفحات ليتناسب مع متطلبات محركات البحث ويسهل عملية فهرسة وأرشفة وظهور صفحات موقعك الإلكتروني في نتائج البحث ذات الصلة من العملاء المحتملين وتوفير أفضل تجربة تصفح لزوار الموقع تتوافق مع الرغبة الأساسية من زيارة الموقع سواء كانت البحث عن معلومات أو إتمام عملية شراء أو البحث عن موقع نشاط تجاري محلي لزيارته.

يختلف هذا عن مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة ، والذي يعمل على تحسين الإشارات التي تحدث من موقع الويب الخاص بك (على سبيل المثال ، الروابط الخلفية).


ما سبب أهمية تحسين محركات البحث على الصفحة؟

هل لا تزال عملية تحسين محركات البحث التقليدية على الصفحة تُحدث فرقًا في عام 2021؟

نعم!

على الرغم من أن Google أكثر ذكاءً مما كانت عليه في اليوم ، إلا أنهم ما زالوا يستخدمون أشياء المدرسة القديمة (مثل البحث عن كلمة رئيسية معينة في صفحتك).

وهناك بيانات تدعم ذلك.

وجد تحليلنا لـ 11 مليون نتيجة بحث في Google ارتباطًا بين علامات العنوان الغنية بالكلمات الرئيسية وتصنيفات الصفحة الأولى.

وإذا كنت تبحث عن أي كلمة رئيسية تنافسية ، فستلاحظ أن معظم الصفحات ذات الترتيب الأعلى تستخدم هذه الكلمة الرئيسية بالضبط في علامة العنوان الخاصة بها.

هناك ما هو أكثر من تحسين محركات البحث على الصفحة من حشو الكلمات الرئيسية في HTML لصفحتك.

لترتيب المحتوى الخاص بك في عام 2021 ، تحتاج أيضًا إلى تحسين المحتوى الخاص بك من أجل:

    1-تجربة المستخدم.

    2-معدل الارتداد ووقت الاستقرار.

    3-نية البحث.

    4-سرعة تحميل الصفحة.

    5-معدل النقر لكل ظهور.



أهم عوامل تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) للمواقع الإلكترونية:

عوامل تطوير محتوى الموقع (Content Optimization)

المحتوى هو الركن الأساسي في نجاح الحملات التسويقية في المواقع الإلكترونية حيث أن الغرض الأساسي من أي موقع إلكتروني هي توفير إفادة لزوار الموقع من خلال معلومات وإجابات للأسئلة الشائعة أو توفير منتجات وخدمات تشبع الرغبات الحالية والمستقبلية للعملاء المحتملين وتسويقها من خلال محتوى مميز يشجع العملاء عل اقتنائها.


من أهم عوامل تقييم المواقع وترتيبها في نتائج البحث هو جودة المحتوى وتوافقه مع متطلبات محركات البحث ولكي يتحقق ذلك يجب مراعاة كل النقاط التالية:


1-كلمات ومصطلحات البحث (Search Keywords)


الآن بعد أن رأيت سبب استمرار أهمية مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة ، حان الوقت لبدء تحسين المحتوى الخاص بك.


على وجه التحديد ، سأوضح لك في هذا الفصل كيفية تحسين الكلمات الرئيسية لكل صفحة على موقع الويب الخاص بك.


لذلك إذا تساءلت يومًا "كيف يمكنني استخدام الكلمات الرئيسية فعليًا في صفحتي؟" ، فستحب النصائح القابلة للتنفيذ الواردة في هذا الفصل.


استخدم الكلمة الرئيسية المستهدفة في أول 100 كلمة، هذا أسلوب قديم لتحسين محركات البحث على الصفحة ولا يزال يُحدث فرقًا.


كل ما عليك فعله هو استخدام كلمتك الرئيسية مرة واحدة في أول 100-150 كلمة من مقالتك ،على سبيل المثال ، في مقالتي المحسّنة حول الكلمة الرئيسية "التسويق عبر البريد الإلكتروني" ، ذكرت هذه الكلمة الرئيسية فورًا.


لماذا هذا مهم؟

تضع Google مزيدًا من الأهمية على المصطلحات التي تظهر مبكرًا في صفحتك ،وهو أمر منطقي،وهذا هو سبب رغبتك في إسقاط كلمتك الرئيسية في مكان ما في أول 100 كلمة أو نحو ذلك. هذا هو أحد تلك الأشياء الصغيرة التي تساعد Google في فهم موضوع صفحتك.

قم بلف عنوان منشور المدونة الخاص بك في علامة H1علامة H1 تشبه علامة العنوان المصغرة ،في الواقع ، صرحت Google بأن استخدام علامة H1 "يساعد Google في فهم بنية الصفحة".

تضيف معظم الأنظمة الأساسية (مثل WordPress) تلقائيًا علامة H1 إلى عنوان منشور مدونتك. إذا كان هذا هو الحال ، فأنت جاهز،لكن هذا ليس هو الحال دائمًا،تريد التحقق من رمز موقعك للتأكد من أن العنوان الخاص بك ملفوف في H1،وأن كلمتك الرئيسية موجودة داخل علامة H1.



عند اختيار كلمة أو مصطلح بحث رئيسي لمحتوى صفحة في موقعك الإلكتروني يجب استخدامها في كلاً من:

عنوان الصفحة (Page Title) ويفضل أن تكون في بداية العنوان

رابط الصفحة (Page URL)

وصف الصفحة (Meta Description)

وصف الصور والفيديو (Alt Tag & Transcripts)

الفقرة الافتتاحية

العناوين الفرعية (H2-H6 Tags)

استخدام كلمات ومصطلحات البحث الرئيسية في المحتوى يجب أن بشكل طبيعي غير مفرط ولا يتعدى نسبة 4 بالمائة من عدد الكلمات في أي صحفة (Keyword Stuffing) وحين يحدث ذلك فإنك ترسل إشارة سيئة لمحركات البحث عن جودة محتوى موقعك الإلكتروني.


*عدم استهداف الكلمة المفتاحية في اكثر من صفحة

يعتقد البعض انه عندما تستهدف كلمة مفتاحية في اكثر من صفحة على موقعك ،فإنه تصنيفك في هذه الكلمة سيكون افضل و ستمسكا بسهولة .

هذا الاعتقاد خاطيء فقد يؤدي استهداف كلمة مفتاحية عبر صفحات متعددة إلى إلغاء استخدام هذه الكلمة والذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة محتملة علي السيو الخاص بك .

فعندما يكون لديك ترتيب صفحات متعددة للكلمة الأساسية نفسها، فإنك تتنافس مع نفسك في الواقع ،لذلك وجب مراجعة كلماتك المفتاخية جيدا .

*يمكنك البحث عن واختيار كلمات ومصطلحات البحث المناسبة لموقعك الإلكتروني والعملاء المحتملين من خلال الأدوات والمواقع التالية:


–Google Keyword Planner


–Ubersuggests’s


–Google Trends


–Moz Keyword Explorer


–Answer The Public


 2-رابط الصفحة تحسين عناوين URL الخاصة بك من أجل تحسين محركات البحث(Page URL)



هيكل عنوان URL الخاص بك هو جزء تم التقليل من قيمته من تحسين محركات البحث على الصفحة ،نعم ، بدأت Google مؤخرًا في استخدام إصدارات غريبة من عناوين URL في نتائج البحث ،لذلك أقول إن عنوان URL الخاص بك هو في الواقع أكثر أهمية الآن من ذي قبل.


باستخدام ذلك ، إليك كيفية إنشاء عناوين URL متوافقة مع تحسين محركات البحث:

    1-اجعل عناوين URL الخاصة بك قصيرة

    2-قم بتضمين كلمة رئيسية في كل عنوان URL

    3-عنجد. هذا كل شيء.

هذا لا يعني أن عنوان URL يجب أن يحتوي على كلمتك الرئيسية فقط. من الجيد تمامًا إضافة كلمة أو كلمتين إضافيتين إلى عنوان URL الخاص بك ...



3-تحسين علامات العنوان وصف الصفحة (Meta Description)

وصف الصفحة (Meta Description) هو النسخة الأطول من عنوان الصفحة حيث يسمح لك بكتابة 156 حرف لوصف محتوى صفحة الموقع وتوفير صورة عامة عن ما سوف يشاهده ويقرأه زوار الموقع عند النقر على صفحات موقعك في نتائج البحث ولتحسين وصف الصفحة يجب استخدام الكلمات المفتاحية المختارة في وصف الصفحة وإضافة كلمات تحفيزية CTAs لزيادة رغبة مستخدمي نتائج البحث في زيارة موقعك الإلكتروني.

وهي نفس القصة مع وصفك. قد لا تستخدم Google الوصف الخاص بك لفهم محتوى صفحتك ، ولكن يستخدمه الباحثون لمعرفة النتيجة التي يجب النقر عليها.

لذلك إذا كنت ترغب في كتابة علامات وأوصاف عنوان صديقة للسيو ، فهذا الفصل مناسب لك.


تحميل العنوان الخاص بك العلامة

في رأيي ، فإن علامة العنوان الخاصة بك هي أهم عامل تحسين محركات البحث على الصفحة.


وذلك لأن علامة العنوان الخاصة بك تمنح محركات البحث نظرة عامة عالية المستوى لما تدور حوله صفحتك /في تجربتي ، كلما اقتربت الكلمة الرئيسية من بداية علامة العنوان ، زاد وزنها مع محركات البحث.


ليس بالضرورة أن تكون كلمتك الرئيسية في بداية العنوان. ليس من المنطقي دائمًا القيام بذلك ،ولكن كلما كان عنوانك أقرب إلى مقدمة علامة العنوان ، كان ذلك أفضل.


استخدم معدِّلات علامة العنوان

يمكن أن يساعدك استخدام مُعدِّلات مثل "الأفضل" و "الدليل" و "قائمة التحقق" و "سريع" و "المراجعة" في ترتيب الإصدارات الطويلة من كلمتك الرئيسية المستهدفة.


على سبيل المثال ، تشتمل وظيفة بدائل Ahrefs على المعدِّلات "المجانية" و "المدفوعة" ،بهذه الطريقة ، يمكننا تصنيف الإصدارات الطويلة من "أفضل بدائل Ahrefs" مثل "أفضل بدائل Ahrefs المجانية".


يمكنك حتى أن تكون أكثر إستراتيجية من هذا ،أضفت مُعدِّل علامة العنوان "لـ SEO" في قائمة أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية.


لماذا ا؟ لذلك ستظهر صفحتي عندما يستخدم الأشخاص مصطلحات مثل "أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث". وقد نجحت!


استخدم الأوصاف التعريفية الفريدة والغنية بالكلمات الرئيسية،وقد أوصت Google مؤخرًا بأن تكتب أوصافًا تعريفية خاصة بك.


(على الرغم من أن Google يمكنها تجاوزها بالمقتطف الخاص بها)

وذلك لأن الوصف التعريفي الجيد يساعد في إبراز نتيجتك ، مما قد يعزز نسبة النقر إلى الظهور العضوية ،تريد أيضًا تضمين كلمتك الرئيسية مرة واحدة في وصفك.

لماذا ا؟ _لأن Google تجعل المصطلحات التي تتطابق مع طلب بحث الشخص بخط غامق.


زيادة نسبة النقر على صفحات موقعك في نتائج البحث سوف يسهم بشكل طردي مباشر في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث حيث يعتبر ذلك إشارة إيجابية لمحركات البحث عن ملائمة صفحات موقعك لرغبة مستخدمي محركات البحث.




4-محتوى الصفحات (Pages Content)Write SEO Content

طوير محتوى مفيد متميز هو الهدف الأساسي من وجود أي موقع إلكتروني سواء كان هدفه مشاركة معلومات مفيدة أو تسويق خدمات ومنتجات نشاط تجاري ويتوقف مدى رضاء الزوار عن الموقع الإلكتروني وترتيب صفحات الموقع المختلفة في نتائج البحث بشكل رئيسي على جودة المحتوى .



حان الوقت الآن لنشر محتوى يستحق أن يحتل المرتبة الأولى.


تذهب هذه العملية إلى ما هو أبعد من استخدام الكلمات الرئيسية على صفحتك.


لترتيب المحتوى الخاص بك في عام 2021 ، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك:


فريد

قيمة فائقة

الأمثل لهدف البحث

وفي هذا الفصل ، سأوضح لك كيفية التأكد من أن محتوى تحسين محركات البحث الخاص بك يتحقق من كل هذه المربعات الثلاثة.


محتوى فريد

عندما أقول "فريد" ، فأنا لا أتحدث فقط عن المحتوى المكرر.


أعني أن نشر شيء لا يؤدي فقط إلى إعادة نفس الأشياء الموجودة بالفعل.


بمعنى آخر: المحتوى الذي يجلب شيئًا جديدًا إلى الطاولة.


هذا الشيء الجديد يمكن أن يكون:

  1-نصيحة أو استراتيجية جديدة

  2-قائمة أفضل بالموارد المنسقة

  3-تصميم قوي وتجربة مستخدم

  4-دراسة حالة جديدة

  5-عملية مبسطة خطوة بخطوة


على سبيل المثال ، يتم تصنيف منشور قائمة مراجعة تحسين محركات البحث (SEO) هذا في المراكز الثلاثة الأولى للكلمة الرئيسية "قائمة مراجعة تحسين محركات البحث".



محتوى قيم يعد نشر شيء فريد نقطة انطلاق جيدة ،ولكن هذا لا يكفي(بعد كل شيء ، يتم نشر الملايين من منشورات المدونة كل يوم.)لذلك لكي يبرز المحتوى الخاص بك ويلاحظ ، يجب أن يكون ذا قيمة فائقة.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها جعل محتوى تحسين محركات البحث الخاص بك ذا قيمة بجنون:

  1-إضافة التفاصيل: الصور ولقطات الشاشة والخطوات تجعل من السهل على أي شخص وضع المحتوى الخاص بك موضع التنفيذ.

  2-الكتابة الواضحة: ستجعل كتابة الإعلانات القوية المحتوى الخاص بك أكثر جاذبية.

  3-المواد المحدّثة: الاستراتيجيات والخطوات والأمثلة الجديدة تمامًا تقطع شوطًا طويلاً.

  4-المؤلفون الخبراء: معظم المحتوى يكتبه أشخاص لم يفعلوا أبدًا الشيء الذي يطلبون منك القيام به. غالبًا ما يكون المحتوى من شخص لديه خبرة مباشرة أكثر قيمة من المحتوى الذي يكتبه كاتب مستقل بشكل عشوائي.

الشيء الرئيسي الذي يجعل مشاركة قائمة التحقق الخاصة بـ SEO قيّمة للغاية هي القائمة المرجعية نفسها ،يبدأ بالأشياء الصديقة للمبتدئين ،وتصبح أكثر تقدمًا وأنت تعمل في طريقك من خلالها.


المحتوى الذي يرضي نية البحث

يمكن أن ينقلك المحتوى الفريد والقيِّم إلى الصفحة الأولى من Google.

ولكن إذا كنت تريد البقاء هناك ، فيجب أن تلبي صفحتك هدف البحث.


بعبارات أخرى:

يجب أن تكون صفحتك بالضبط ما يريده الباحث في Google.

خلاف ذلك ، من المحتمل أن يتم دفن صفحتك في الصفحة الثالثة.



العناوين الفرعية (Headings)

العناوين الفرعية (H2-H6 Tags) هي عامل مؤثر في زيادة جودة المحتوى حيث تساهم في توفير فكرة تفصيلية أفضل لدى محركات البحث وزوار الموقع عن محتوى الصفحة وتقسيم المحتوى إلى فقرات مختلفة تناقش كل فقرة موضوع منفصل من خلال استخدام (H2 Tag) أو موضوع متعلق بالفقرة الحالية من خلال عناوين فرعية أخرى باستخدام (H3-H6 Tags).

قم بتضمين كلمتك الرئيسية المستهدفة في عنوان فرعي واحد على الأقل. ولف هذا العنوان الفرعي بعلامة H2.


هل ستؤدي علامة H2 إلى تحسين أو كسر تحسين محركات البحث على الصفحة؟

لا. لكنها لا يمكن أن تؤذي. وقد أظهرت لي تجارب تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بي أن تغليف كلمتك الرئيسية المستهدفة بعلامة H2 يمكن أن يحدث تأثيرًا.

فيما يلي مثال على هذه الإستراتيجية قيد التنفيذ (الكلمة الرئيسية المستهدفة = "أدوات تسويق المحتوى"):


يجب استخدام الكلمات المفتاحية المختارة في العناوين الفرعية وأن يكون العنوان الفرعي في حدود 60 حرف لتوفير وصف مختصر عن محتوى الفقرة القادمة.

عوامل تحسين تجربة التصفح (User Experience Optimization)

يعد تحسين تجربة المستخدم أمرًا بالغ الأهمية لأنه يمكن أن يزيد من نسبة الاحتفاظ. أثناء تحسين التطبيق وإرضاء المستخدم ، ستحافظ على عدم فقدان المستخدمين بسبب انطباع المستخدم السيئ.

علاوة على ذلك ، يساعد تحسين تجربة المستخدم على تحسين معدلات التحويل ، مما يتيح لك زيادة الإيرادات.

تحسين تجربة المستخدم (User Experience) هي عامل مؤثر من عوامل تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) وتحديد ترتيب المواقع في نتائج البحث حيث تهدف محركات البحث إلى توفير أفضل تجربة تصفح لمستخدميها من خلال عرض نتائج البحث الأكثر ملائمة لكلمات البحث المستخدمة ونية المستخدم (User Intent) لمواقع تنشر محتوى مميز ذات صلة وتوفر تجربة تصفح مميزة من خلال تحسين النقاط التالية:

1-تصميم الموقع (Responsive Design)

2-سرعة تحميل الصفحات (Loading Speed)

3-الروابط الداخلية والخارجية (Internal & External Links)

4-تصنيف ومشاركة المحتوى (Content Classification)




تصميم الموقع (Responsive Design)

معظم عمليات البحث وزيارة المواقع تتم الأن من الهواتف الجوالة لذا أصبحت ضرورة حتمية توفير تصميم متجاوب (Responsive Design) لموقعك الإلكتروني يتناسب مع مختلف الأجهزة والشاشات المستخدمة لتصفح الموقع يساهم في تسهيل تصفح أنواع المحتوى المختلفة الموجودة من محتوى نصي أو صور أو فيديو وتثبيت أبعاد ثابتة للمحتوى المرئي المنشور وتصفح صفحات أخرى في الموقع ذات صلة بسهولة وبسرعة.


يتم الأن من خلال محركات البحث فهرسة وأرشفة نسخ صفحات البحث المخصصة للهواتف الجوالة اولاً (Mobile-First Indexing) وتعاقب محركات البحث المواقع الغير مهيئة لتوفير تجربة تصفح مميزة من الهواتف الجوالة بتقليل الترتيب في نتائج البحث للعملاء المستهدفين التي تظهر من خلال الهواتف الجوالة أو الحواسب الشخصية ويمكنك التأكد من توافق تصميم موقعك مع الهواتف الجوالة من خلال استخدام Google Mobile-Friendly Test.


سرعة تحميل الصفحات (Loading Speed)

كل ثانية تأخير في تحميل صفحة الموقع تساهم في خسارة 7% من التحويلات المرغوبة على الموقع (شراء منتجات – اقتناء خدمات – الاشتراك في نشرات البريد الإلكتروني).


زيادة سرعة تحميل صفحات الموقع الإلكتروني المختلفة عامل رئيسي في تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) لموقعك الإلكتروني وتوفير تجربة تصفح أفضل حيث لن ينتظر أي زائر للموقع (عميل محتمل) أكثر من 3 ثواني ليكتمل تحميل محتوى صفحة موقعك بالكامل ويعود إلى نتائج البحث لتجربة موقع أخر مما يعطي إشارة سلبية لمحركات البحث عن موقعك الإلكتروني تؤثر بالسلب في ترتيب الموقع في نتائج البحث.


يمكنك زيادة سرعة تحميل صفحات موقعك من خلال:

تقليل حجم الصور والمحتوى المرئي الموجود في الموقع

الاستثمار في حلول استضافة مواقع (Web Hosting) احترافية أفضل

استخدام Theme احترافي من حيث التصميم والحجم

توفير خاصية ال Cashing لزوار الموقع لتقليل طلبات تحميل المحتوى (HTTP Requests)

توفير الموقع من خلال أكثر من سيرفر غير محلي من خلال الاستثمار في شبكات نقل المحتوى (CDNs)

حذف الإضافات (Plugins) غير المهمة أو الفعالة من موقعك الإلكتروني

تقليل حجم الأكواد وحذف الأكواد غير المهمة من خلال موقع GZIP

تقليل عدد مرات إعادة التوجيه (Page Redirects) إلى الصفحات المرغوبة

يمكن تحليل سرعة تحميل موقعك من خلال الأجهزة المختلفة والحصول على نصائح تحسين سرعة التحميل باستخدام الأدوات التالية:


Google PageSpeed Insights

GTmetrix

Pingdom


الروابط الداخلية والخارجية (Internal & External Links)

الروابط الداخلية (Internal Links) إلى صفحات ذات صلة للمحتوى هي فرصة لتوفير تجربة تصفح أفضل وزيادة عدد الصفحات التي يتم زيارتها من قبل كل زائر للموقع مما سيساهم في خلق فرص جديدة لنشاطك التجاري للاستفادة من زيارات الموقع من العملاء المحتملين سواء بتصفح صفحات منتجات وخدمات مشابهة أو مشاهدة عدد منشورات أكبر من محتوى المدونة وزيادة مدة زيارة الموقع كإشارة إيجابية لمحركات البحث عن جودة محتوى الموقع وتجربة المستخدم المميزة (Positive User Experience).

مما لا شك فيه أن الحصول على باك لينك خطوة مهمة للغاية، وكذلك الروابط الداخلية. فالإستناد إلى موقع اخر مرتبط بنفس المحتوى فى سياق المقالة مفيد للغاية، ويُزيد من ثقة جوجل . فكما شاهدتم مثلاً من خلال هذه المقالة، سنجد اعلاه فى الخطوة رقم 1 يوجد باك لينك لجوجل تريند، ولكنه ليس مجرد حشو أو بدون داعي، فهو فى سياق المقالة ومفيد للمقالة وللقارىء فى نفس الوقت.


فبناء باك لينك لمواقع كبيرة وموثوقه، يُزيد من قوة مقالتك، فكلما كان لديك المزيد من الروابط الخلفية ذات الجودة العالية، كلما زادت فرصك في ترتيب صفحتك بشكل أفضل.


نفس الشىء والذي لا يقل أهمية عن الباك لينكس، هو الروابط الداخلية، فربط مقالات موقعك ذات نفس فكرة ومضمون المحتوى أمر مهم. ويساعد الزائر على التنقل بين صفحات موقعك مما يساعد فى خفض معدل الارتداد. فسواء الحصول على الباك لينك الخارجي أو بناء روابط داخلية، فهما من أهم أُسس وخطوات شرح seo للمبتدئين.


الروابط الخارجية (External Links) إلى مواقع ومحتوى مميز ذو صلة بمحتوى موقعك هي فرصة فعالة لتحسين تجربة المستخدم من خلال إضافة فائدة أكبر بالإشارة إلى محتوى مميز ذو صلة من مواقع ومدونات أخري موثوقة.


حاول استخدام كلمات البحث المختارة أو عنوان الصفحات المشار إليها في الروابط الداخلية أو الخارجية مثل عندما تشير إلى صفحة خدمة أو منتج متعلق بمحتوى الصفحة مثل تهيئة المواقع لمحركات البحث (SEO) لتوفير فكرة عامة عن محتوى الصفحة وتشجيع الزائر على النقر على الرابط والذهاب إلى الصفحات المختارة.


تصنيف ومشاركة المحتوى (Content Classification)

تنظيم عرض المحتوى من خلال تصنيفه في تصنيفات ذات صلة هي طريقة فعالة لتوفير تجربة تصفح مميزة تحث من خلالها زوار الموقع على تصفح أكبر عدد ممكن من صفحات المحتوى ذات الصلة والتي تقع تحت نفس التصنيف وذلك يخلق فرص متعددة لزيادة زيارات الموقع وفترة زيارة الموقع من قبل كل زائر كإشارة إيجابية لمحركات البحث عن جودة المحتوى ومدى تميز تجربة التصفح.

والتي تندرج تحت نفس التصنيف ويخلق ذلك فرص متعددة لزيادة زيارات الموقع وفترة الزيارة من قبْل كل زائر كإشارة إيجابية لمحركات البحث عنْ جودة المحتوي ومدى تميز تجربة التصفح وينعكس ذلك على ما يعرف بمعدل الارتداد أو الـ Bounce Rate.

إضافة خيارات مشاركة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) ليس له تأثير أساسي في تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) ولكن ذلك يوفر فرصة مهمة لزيادة زيارة الموقع والإشارة إلى الموقع من خلال روابط خارجية (External Links) من مواقع ومدونات ذات صلة وهو مؤشر إيجابي لمحركات البحث عن جودة محتوى موقعك الإلكتروني.


الملخص

أنت الأن تدرك أهمية تحسين السيو الداخلي (On-Page SEO) لموقعك الإلكتروني وأهم عوامل تحسين السيو الداخلي وعليك البدء فوراً بفحص جميع صفحات موقعك الإلكتروني وتحديد المشاكل الرئيسية ومدى اختلاف محتوى وتصميم وتطوير الموقع عن متطلبات ومعايير محركات البحث ووضع خطة عمل زمنية محددة لعملية تحسين السيو الداخلي لموقعك الإلكتروني.


يمكنك الاعتماد في ذلك على خبراء تهيئة المواقع لمحركات البحث وفريق تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية الداخلي في شركتك أو نشاطك التجاري أو اللجوء إلى وكالة تسويق إلكتروني متخصصة في توفير خدمات تحسين المواقع لمحركات البحث SEO وخدمات تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية.

هناك الكثير بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث أكثر مما هو مذكور في هذا الدليل ، ولكن إذا قمت بجزء فقط مما هو موصى به ، فستكون متقدمًا على معظم منافسيك.



أتمنى أن أكون وفقت فى شرح وسرد المقالة، وأن تكون إستفدت بشكل كبير..

تحياتي،،،

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع