القائمة الرئيسية

الصفحات

 مرحبا في هذا المقال سنتعرف على الاتي :

ماهي العملات الرقميه المشفرة ، أفضل العملات الرقمية ، العملات الرقمية الجديدة ، سوق العملات الرقمية ، توقعات العملات الرقميه ، أسعار العملات الرقمية ، العملات الرقمية البديلة ل بيتكوين ، أفضل  العملات للاستثمار.


ماهي العملات الرقمية (المشفرة )

العملات الالكترونية المشفرة هي شكل من أشكال الدفع المستقبلي التي يمكن استبدالها عبر الإنترنت للسلع والخدمات.

 وأصدرت العديد من الشركات عملاتها الخاصة، والتي غالبًا ما تسمى الرموز المميزة أو Tokens، ويمكن تداولها خصيصًا للسلعة أو الخدمة التي تقدمها الشركة. فكر في الأمر كما لو كنت تستخدم رموز ألعاب الورق. ستحتاج إلى استبدال العملة الحقيقية بالعملة المشفرة للوصول إلى السلعة أو الخدمة.

وتعمل العملات الالكترونية المشفرة باستخدام تقنية تسمى "البلوك تشين"، وهي تقنية لامركزية منتشرة عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل لادارة وتسجيل المعاملات. وجزء من جاذبية هذه التكنولوجيا هو عامل الأمان الخارق الخاص بها. ويتم تداول أكثر من 6700 عملة رقمية مشفرة مختلفة بشكل عام، وفقًا لموقع CoinMarketCap، وهو موقع ويب خاص بأبحاث السوق.

 وتستمر العملات الرقمية المشفرة في الانتشار ، وجمع الأموال من خلال عروض العملات الأولية ، أو ICOs. وبلغت القيمة الإجمالية لجميع العملات الرقمية المشفرة في 13 أبريل 2021 أكثر من 2.2 تريليون دولار ، وفقًا لـ CoinMarketCap.

 وبلغت القيمة الإجمالية لجميع عملات البيتكوين، العملة الرقمية الأكثر شيوعا، حوالي 1.2 تريليون دولار.


أفضل العملات الالكترونية 

ارتفعت أفضل العملات الرقمية للاستثمار  خلال عام 2021 ، وهو ما يمثل ضعف النمو الذي حققته منذ نشأتها ، ويعود تاريخ بعضها إلى عام 2006 ، حتى حقق تجار هذه العملات أرباحًا ضخمة ، ما دفع صناع السياسات الاقتصادية إلى انتقادهم.

يبلغ عدد العملات الرقمية حول العالم حوالي 4،450 عملة ، أبرزها عملة البيتكوين، والتي تحولت إلى مصدر ثقة لأحد أكبر مليارديرين في العالم ، إيلون ماسك ، الذي استثمر ما يقرب من 1.5 مليار دولار فيها.

وبحسب بيانات رسمية ، تتجاوز القيمة السوقية للعملات الرقمية حول العالم حاجز 1.5 تريليون دولار أمريكي ، جزء منها سحب الأموال من البورصة وبعض الاستثمارات الأخرى المقومة بالدولار الأمريكي أو المعدن الأصفر.

ومع ذلك ، ما هي أكثر العملات الافتراضية صعودًا منذ بداية هذا العام؟

على الرغم من أن Bitcoin هي الأكثر شعبية ولديها أعلى قيمة سوقية ، بقيمة اجمالية 958.8 مليار دولار ، إلا أنها لم تكن أعلى نمو في عام 2021.

العملة المشفرة هي نقود رقمية لا يديرها نظام مركزي ، مثل الحكومات ، بل تعتمد على تقنية “blockchain”. لقد أصبحت شائعة بشكل متزايد حيث يمكن استخدام هذه العملات لإتمام عمليات الشراء ، بينما يتعامل معها معظم الناس كاستثمار طويل الأجل.

ومع ذلك ، فإن الاستثمار في العملات المشفرة قد يكون محفوفًا بالمخاطر إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ ، وفقًا لخدمة “Yahoo Finance” ، التي صنفت 10 عملات رقمية  على أنها ” أفضل العملات الرقمية للاستثمار و تستحق الاستثمار في عام 2021″ ، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن مخاطر التوظيف المال فيه.


أقراء ايضا : الربح من تداول العملات المشفرة

أفضل 10 عملات رقمية :


عملة تيثير USDT Tether

إنها الأكثر استقرارًا من بين جميع العملات المشفرة ، حيث إنها مرتبطة بالدولار الأمريكي.

تحتوي كل وحدة tether على دولار واحد في الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) ، وهذا ما يجعلها فرصة رائعة للمستثمرين الراغبين في التعامل مع عملتهم المشفرة.

عملة ريبل Ripple XRP

تجذب هذه العملة المستثمرين لأنها تميز نفسها عن العملات المشفرة الأخرى من خلال توفير المعاملات الدولية.

يمكن أن تستغرق التحويلات المالية الدولية من خلال أحد البنوك ما يصل إلى 10 أيام عمل ، بينما تستغرق المعاملة نفسها بضع ثوانٍ مع ripple K بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك Ripple عقودًا مع بنوك كبيرة في جميع أنحاء العالم ، وكلما زاد عدد العقود لديها ، زاد الوصول إلى العملة.

عملة كاردانو Cardano ADA

شبكة كاردانو أصغر ، مما يجعلها جذابة للمستثمرين لعدة أسباب.

يتطلب الأمر طاقة أقل لإكمال المعاملة مقارنة بشبكة أكبر مثل Bitcoin ، مما يعني أن المعاملات أسرع وأرخص.

تدعي أنها أكثر قدرة على التكيف وكذلك أكثر أمانًا ، وتعمل باستمرار على تحسين تطورها لتظل متفوقة على المخترقين.

مخاطر الاستثمار في عملة كاردانو Cardano ADA

حتى مع وجود شبكة أفضل ، قد لا يتمكن Cardano من التنافس مع العملات المشفرة الأكبر.

قلة المتعاملين تعني عددًا أقل من المطورين ، وهذا لا يجذب معظم المستثمرين الذين يرغبون في رؤية حجم تداول مرتفع.

على الرغم من أن العملة لديها خطط كبيرة ، إلا أن هناك شكوكًا حول ما إذا كان يمكن أن ترقى إلى مستوى هذه الإمكانات.

عملة Polkadot بولكادوت DOT

تم إطلاقه من قبل رواد “Ethereum” بعد الانفصال عن عملتهم المشفرة لإنشاء شبكة أفضل.

بدلاً من وجود “ممر” واحد لإتمام المعاملات ، فإن لهذه العملة العديد من المسارات.

تم تصميم هذه العملة لمكافأة المستثمرين الحقيقيين واستبعاد الأشخاص الذين يتداولون فقط في البورصة لكسب المال بسرعة.

يساعد المستثمرون المشاركون في الشركة أيضًا في اتخاذ قرارات بشأن أمور مثل: رسوم الشبكة والتحديثات وإنشاء أو إزالة “باراشين”.

مخاطر استثمار في عملة Polkadot بولكادوت DOT

قدم مؤسسها Gavin Wood العملة المشفرة لأول مرة من خلال ورقة بيضاء في عام 2016

في نهاية عام 2020 ، بدأت العملة المشفرة في التداول في سوق الأسهم.

خلال هذه الفترة القصيرة ، لم تقم هذه العملة ببناء سجل حافل لإجراء المقارنات ، مما يجعلها استثمارًا أكثر خطورة للمشترين المحتملين.


تعريف عملة تشاين لينك Chainlink

عملة LINK Chainlink تشاين لينك هي منصة تهدف الى بناء جسر بين العقود الذكية التي توفرها تكنولوجيا البلوكتشاين و التطبيقات الموجودة في العالم الحقيقي.

بما أن البلوكتشاين لاتستطيع الوصول الى البيانات الموجودة خارج شبكتها فانها تحتاج الى مانسميه (Oracle) لتزويدها بتلك البيانات.

اذن في حالة تشاين لينك تقوم (Oracles) بالإتصال بشبكة الإثيريوم. و تزودها بالبيانات الخارجية مثل (درجة الحرارة، حالة الطقس) و التي بدورها تفعل العقود الذكية عند توفر الشروط المحددة مسبقا.

بالنسبة للمشاركين في شبكة التشاين لينك، فتتم مكافأتهم من أجل تحفيزهم على تزويد العقود الذكية بالبيانات الخارجية مثل معلومات (API).

من هو مؤسس Chainlink

قام كل من سيرجي نازاروف Sergey Nazarov و سايف إيليس Steve Ellis بتطوير شبكة التشاين لينك في سنة 2017 . عقد ICO (العرض الأولي للرموز) الخاص بها في نفس السنة و استطاعت جمع 32 مليون دولار بإجمالي عرض مليار رمز من التشاين لينك.

أين يمكنك شراء عملة chainlink لينك

BINANCE

huobi-global

Coinbase Pro

OKEx

DigiFinex

أقراء ايضاء :كيف يعمل تعدين البيتكوين

لايتكوين: Litecoin

من أشهر العملات الرقمية المشفرة في وقتنا الحالي، وهي تقوم على أساس peer-to-peer كمشروع للبرمجيات مفتوحة المصدر تحت ترخيص MIT/X11. يتم تخليق وانتقال العملة على أساس بروتوكول التشفير مفتوح المصدر، ولا تتحكم فيه أي سلطة مركزية

ما هي عملة لايتكوين Litecoin

لايتكوين (LTC) عبارة عن إحدى العملات الرقمية الإلكترونية المشفرة التي لا وجود لها على أرض الحقيقة وهي خاصة بالتعامل عبر الإنترنت وهي مثلها مثل عملة البيتكوين وذلك من حيث التعاملات وبروتوكولات البلوك تشين Blockchain الذي يعتبر النظام الرئيسي في تعدين عملة البيتكوين.

يطلق إسم العملة الفضية على اللايتكوين لأنها ظهرت بعد عملة البيتكوين والتي بدورها حصلت على إسم العملة الذهبية، وتأتي عملة اللايتكوين في المركز الثاني بعد البيتكوين في قائمة العملات الإفتراضية من حيث التداول، ولكنها تختلف قليلاً في نظام التشفير والبرمجة الخاص بها، ويرجع االسبب في ذلك لسهولة الحصول عليها والتعدين عليها.

تم الإعلان عن تأسيس عملة اللايتكوين الرقمية عام 2011، اي بعد مرور عامين على تأسيس عملة البيتكوين من قبل المهندس تشارلز لي Charles Lee الذي كان يعمل في السابق في شركة جوجل، وفي الوقت الراهن يعمل في إحدى الشركات الكبرى وهي شركة كوينبيس المنتجة لخدمات محافظ بيتكوين.

طريقة إنتاج عملة لايتكوين Litecoin

تنتج عملة اللايتكوين عن طريق التعدين أو المعروفة بإسم “البطاقات الرسومية” في أسواق العملات مثلها مثل عملة البيتكوين الإلكترونية، وتعتبر بطاقات “AMD” هي أفضل أنواع البطاقات المستعملة في إستخراج العملة الفضية ” لايتكوين” فعن طريق بطاقات الرسومية يتم فك شفرة ورموز خوارزميات معقدة للحصول على رقم محدد من اللايتوشي (Litoshi)، ويعد 100 مليون لايتوشي بمقدار واحد لايتكوين. أيضاً يمكن الحصول على اللايتكوين عن طريق إمتلاك محفظة خاصة لتستطيع من خلالها الحصول على لايتكوين عن طريق شراء لايتكوين من شخص آخر عبر شركات تداول العملات الرقمية التي زاد انتشارها مؤخرا على الانترنت.

1 لايتوشي (Litoshi) هو عبارة عن 0.00000001 من اللايتكوين.

سعر عملة لايتكوين Litecoin

كان في بداية تأسيس العملة الرقمية، اللايتكوين (LTC) أو عملة الفضة يقدر ثمنها في الأسواق بحوالي من 2 إلى 2.5 دولار، ولكن منذ شهر مارس من عام 2017 شهدت صعوداً كبيراً حيث أنها وصلت 48 دولار وظلت تتأرجح بين الصعود والهبوط عدة مرات، حيث هبط سعرها ليصبح مساوي 16 دولار ثم صعدت مرة أخرى لتصل إلى مستوى 30 دولار وأيضاً شهت صعوداً حاداً خلال هذا الشهر لتتجاوز حاجز 65 دولار بما يوازي زيادة قدرها 1400%، ومن المعروف أن السبب وراء هذا التأرجح والصعود والهبوط هو كم العرض والطلب في سوق العملات، أيضاً ساهمت عملة البيتكوين (Bitcoin) العملة الذهبية وإرتفاعها الجنوني في إرتفاع أسعار العملة الفضية أو عملة اللايتكوين، حيث إرتفع سعر عملة البيتكوين ” العملة الذهبية” في عدة أيام قليلة من مستوى 100 دولار ليصل إلى 1200 دولار ثم أرتفعت مرة أخرى خلال هذا الشهر لتتجاوز مبلغ 5000 دولار!

ولكن ما هو السبب وراء تقلب سعر لايتكوين؟

من المعروف أن أي عملة على مستوى العالم معرضة للتأرجح بين الإرتفاع مرة والهبوط مرة أخرى وكل هذا يرجع لحجم التضخم والعرض والطلب على هذه العملة، ولكن تكون في الغالب أفعال فردية من المستعملين تتسبب في التغير في أسعار العملات، ومن الطبيعي أن يحدث هذا أيضاً مع العملات الإلكترونية مثل البيتكوين واللايتكوين.

ما هو الفرق بين البيتكوين ولايتكوين

برغم ما قمنا بتوضيحه عن تعريف عملة لايتكوين الرقمية، غير أن الكثيرين من المتداولين في أسواق العملات لا يعرفون الفروق بين البيتكوين واللايتكوين، ولهذا سوف نقوم بتوضيح أكثر لتلك الفروق بين العملة الذهبية والعملة الفضية فيما يلي:

قام ساتوشي ناكاموتو في عام 2009 بإطلاق أول عملة إلكترونية على مستوى العالم ولكن الشفرة أو كود المصدر كان متاح وغير مشفر بأي رموز، وهذا معناه أن في إمكان أي شخص أن يقوم بعمل أي تعديل بكل حرية وبدون أي تعقيدات لإستخدامه في مشروعات أخرى، وبعد ذلك تم إطلاق الكثير من العملات الرقمية الإفتراضية المماثلة لعملة البيتكوين بإستخدام نفس الكود أو الرمز، ولكن لكل عملة سعرها في أسواق العملات تبعاً لحجم تداولها والإقبال عليها.

المشجعين لعملة لايتكوين يعتقدون أن هذه العملة الفضية تتضمن العديد من الفروق الهامة ومن أهمها طريقة التعدين أو خوارزمية الهاشينج والمعروفة بإسم scrypt وتلفظ s-crypt ولكن الحقيقة في هذا الأمر أن تلك الخوارزمية منطبقة مع نفس الخوارزمية التي تقوم عليها تعدين عملة البيتكوين وهي SHA-256 (Secure Hash Algorithm 256-bit/ 32-byte).

أيضاً عملة لايتكوين الإلكترونية تتطلب دقيقتين فقط للحصول على تصديقين فقط لقبول عملية الدفع او التحويل ما بين الحسابات وهذا يعتبر أمر أكثر سهولة وبساطة عما يحدث في عملة البيتكوين التي تتطلب أكثر من خمسة دقائق للحصول على تصديق واحد فقط. ولكن رغم بساطة وسهولة الحصول على التصديقات المطلوبة لكن تظل عملة البيتكوين او العملة الذهبية هي الأكثر إنتشاراً وشهرة على مستوى العالم والأكثر إستخداماً في العمليات التداولية عن غيرها من العملات الإلكترونية الأخرى وتأتي بعدها عملة لايتكوين في المرتبة الثانية ولذلك يطلق عليها إسم العملة الفضية.

تداول عملة لايتكوين Litecoin

عملية تداول عملة لايتكوين (LTC) تكون عن طريق منصات تداول العملات الإلكترونية المخصصة لتداول العقود مقابل الفروقات CFD حيث تستطيع إجراء عمليات البيع والشراء الفوري لأي عملة، فمن الممكن أن تفوز بفرصة رائعة لتربح عن طريق إرتفاع سعر عملة ما أو هبوطها. ومن خلال موقعنا نوصي بالقدوم على خوض تجربة تداول في لايتكوين بحالة السوق الواقعية عن طريق فتح حساب تجريبي خالي من المجازفة والمخاطرة وهذا الحساب التجريبي يكون محدد بمدة زمنية تصل إلى 21 يوم وبصورة مجانية تماماً لتتعرف على طبيعة التداول في عملة لايتكوين قبل الدخول في التداول في الاسواق بمال حقيقي.

تعتبر عملة لايتكوين أو العملة الفضية من العملات الرقمية الشائعة عبر الانترنت وهي تعتبر ذات مستقبل مزدهر لما تتمتع به من مزايا عديدة مثل سهولة في الحصول عليها، ولكن لا يمكنك إستخدامها على أرض الواقع، هذه العملة تحتل المرتبة الثانية بعد عملة البيتكوين من حيث الشهرة والرواج وإقبال التداول عليها عبر أسواق العملات الإلكترونية، يتم إنتاج هذه العملة عن طريق التعدين. عملة لايتكوين لها سعر يختلف من وقت لآخر حسب العرض والطلب مثلها مثل غيرها من باقي العملات.

عملة بينانس كوين BNB Binance Coin

إنها واحدة من العملات المشفرة القليلة التي وصلت إلى ذروتها بعد عام 2017.

خلال ذلك العام ، كان السوق صعوديًا وارتفعت أسعار جميع العملات المشفرة ، ووصلت إلى ذروتها قبل أن تستقر وتنخفض قليلاً.

على عكس العملات المشفرة الأخرى ، واصلت Binance Coin اتجاهًا تصاعديًا بطيئًا ولكنه ثابت بعد عام 2017. نظرًا لأدائها ، أثبتت هذه العملة أنها واحدة من  أفضل العملات الرقمية للاستثمار و الأكثر استقرارًا ، مما يعني مخاطر أقل.

مخاطر الاستثمار في عملة بينانس كوين BNB Binance Coin

ما يميزها عن منافسيها هو أنها بنيت من قبل شركة بدلاً من مجموعة مطوري التكنولوجيا.

على الرغم من أن التزامها بالحفاظ على Blockchain قوي قد أثار العديد من المتشككين ، إلا أن بعض المستثمرين لا يزالون حذرين من هذه العملة المشفرة ومشاكلها الأمنية المحتملة.

عملة الاثيريوم Ethereum ETH

أُطلقت عملة الإثيريوم ETH في أغسطس عام 2015، ونشأت باعتبارها عملة قائمة على تكنولوجيا الإثيريوم.

وعلى غرار البيتكوين، فإن الإثيريوم تُمثل نظام قائم على قاعدة بيانات سلسلة الكتل البلوكتشين blockchain.

وعلى عكس البيتكوين Bitcoin التي نشأت للهدف الوحيد المتمثل في كونها عملة بديلة عن العملات الورقية.

فإنه من الممكن استخدام الإثيريوم لإنشاء مجموعة متنوعة من التطبيقات اللامركزية Dapps.

فمن وجهة النظر التجارية ينصب التركيز على عملة الإثيريوم، حيث إنها تعتبر عملة رقمية بديلة للعملات التقليدية أيضًا.

في البداية كانت قيمة الإثيريوم حوالي 2.8 دولار أمريكي، ومنذ ذلك الحين شهدت نمو مطرد وفي الوقت الحالي تجري التداولات عليها حول المستوى 650 دولار أمريكي.

وتبلغ صافي القيمة السوقية أكثر من 74 مليار دولار أمريكي وتحتل المركز الثاني وفقًا لبيانات موقع CoinMarketCap.

أقراء ايضاء : الربح من الانترنت 

أوجه الاختلاف بين الإثيريوم والبيتكوين

الإثيريوم لم تنشأ لتحل محل العملات بينما نشأت اليبتكوين باعتبارها صورة بديلة من صور الدفع.

تم إنشاء الإثيريوم بصورة أساسية من أجل أن تخدم مستخدمي المنصة وذلك لتوفير محفظة إيثريوم يتم استخدامها مع التطبيقات التي يُطورونها.

معروض الإثيريوم لا نهائي بالرغم من أن معروض البيتكوين محدود حيث من المتوقع أن يتوقف عام 2140، فإن معروض الاثيريوم ليس له حد، كما أن المعروض من العملة يتأثر بصناع العملة أنفسهم.

تعاملات البيتكوين أبطئ حيث تستغرق معاملة البيتكوين 10 دقائق تقريبًا لإتمامها، ولكن تتم معاملات الإثيريوم خلال 15 ثانية تقريبًا، الأمر الذي يُسهم كثيرًا في سيولتها وتعرضها للتقلبات.

الملكية على الرغم من أن جميع عملات البيتكوين الموجودة قد أنشأها الأشخاص المُهتمون بها الأوائل.

حيث تم إطلاق الإثيريوم قد شهد تمويلًا جماعيًا، مما يعني أن مُعظم العملات تعود ملكيتها للأشخاص الذين قاموا بشرائها كما أنه من المتوقع أن يتحول ذلك التوازن لصالح صناع الإثيريوم خلال السنوات القادمة.

ما الذي يدفع أسعار الإثيريوم؟

يتأثر سعر الاثيريوم بالتغيرات التي تطرأ على منصة الإثيريوم ، حيث تشهد الإثيريوم تطور مُستمر وتصل دوريًا لمراحل مهمة تسمى بمراحل الانقسام الهارد فورك Hard Fork، وهي المراحل التي تؤثر بشكل جذري في طريقة عمل العملة.

وتتم عمليات الهارد فورك hard fork من أجل إضافة قدر من الإستقرار وتحسين أداء العملة بشكل عام.

ويتأثر سعر عملة الإثيريوم بشكل مباشر بتغيرات السوق وارتفاع وانخفاض العملة الأساسية البيتكوين، حيث أن البيتكوين هي العملة الرقمية الأكثر شهرة وانتشارًا.

فعندما يرتفع سعرها على نحو كبير، ترتفع العملات الرقمية الأخرى باعتبارها خيارات استثمارية جيدة.

وبطبيعة الحال بما أن الإثيريوم هي ثاني أكبر عملة رقمية، فإنها سوف تتأثر أيضًا بمثل تلك الأحداث.

سعر الاثيريوم الحالي والتاريخي

كما تم الاشارة فإنه يتم تداول العملة الواحدة بحوالي 650 دولار للعملة الواحدة  (وقت كتابة هذا المقال).

وصل سعر الاثيريوم في بداية عام 2018 لمستوى سعري يفوق 1350 دولار ، في فترة الإنتعاش التي مرت بها سوق العملات الرقمية بشكل عام.

وكما هو متوقع فإن هذا السوق لن يستمر الحال به البقاء في هذا المستوى.

فقد شهدت العملة الرقمية نمو كبير خلال عام 2020 من مستوى 100 دولار الى مستوى أكثر من 600 دولار.

كما تم اطلاق تحديث لشبكة الاثيريوم للاصدار الثاني ETH في بداية شهر ديسمبر 2020.

ولهذا فإنه من المتوقع أن تشهد عملة الاثيريوم إنتعاش أكبر وأن تحقق عملة eth حصة رائعة من المكاسب.

خصوصاً مع زيادة اعتماد التمويل اللامركزي DEFI على شبكة الاثيريوم.

عملة البيتكوين Bitcoin BTC

بيتكوين ‏ هي عملة مشفرة تم اختراعها في عام 2008 من قبل شخص أو مجموعة من الاشخاص الغير معروفة عرفت باسم ساتوشي ناكاموتو، بدأ استخدام العملة في عام 2009 عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر. 

سبق وجود هذه العملة جميع العملات الأخرى ، ومن السهل معرفة سبب احتلالها الريادة من خلال سعرها وقيمتها السوقية وحجم تداولها الذي يفوق بكثير أي خيارات استثمارية أخرى.

حتى مع وجود آلاف العملات المشفرة ، لا تزال Bitcoin تمثل 40٪ من القيمة السوقية لهذه العملات مجتمعة.

تقبل العديد من الشركات Bitcoin كطريقة دفع ، مما يجعلها أفضل العملات الرقمية للاستثمار  و استثمارًا ذكيًا. على سبيل المثال ، تتعامل Visa معها ، واستثمر الرئيس التنفيذي لشركة Tesla Elon Musk مؤخرًا 1.5 مليار دولار.

بدأت البنوك الكبرى أيضًا في دمج معاملات Bitcoin في عروضها.


شكل البيتكوين bitcoin

كيف تعمل عملة البيتكوين Bitcoin BTC؟

يقول الخبير زولواغا  "في الوقت الحالي هناك المزيد من الاستخدامات، وهي تعمل بشكل جيد جدا في المعاملات بمبالغ كبيرة وبين الدول. تملك البتكوين قيمة كبيرة في السوق.. في أي وقت يمكنك استبدال البتكوين بالدولار وشراء ما تريده فيما بعد".

ويوجد الآن سوق واسع تُستخدم فيه العملات المشفرة، وقد بدأت العديد من الشركات بالفعل في التعامل بالبتكوين. على سبيل المثال، يمكنك شراء تذاكر طيران أو القيام بحجز فندقي أو تناول العشاء في أحد المطاعم والدفع بالبتكوين.

ووفقا لمؤسسة "كولومبيا فينتك" (Colombia Fintech)، تقبل أكثر من 20 شركة ومؤسسة في كولومبيا -على سبيل المثال- عملة البتكوين، في مجالات مثل السياحة وإعداد الطعام والخدمات الرقمية. ويقدر حجم التداول اليومي بنحو 500 ألف دولار.

تقلب قيمة البتكوين

ويوضح زولواغا أن من أبرز الانتقادات الموجهة إلى هذه العملة الرقمية وما يحد من استخدامها على نطاق واسع هو تقلب قيمتها، ويقول "من الصعب تحديد سعر ثابت للأشياء بعملة البتكوين، ولكن بلا شك هي بالفعل أحد الأصول التي يمكن أن نجدها في العديد من الأماكن اليوم".


هل أحتاج إلى آلاف الدولارات لشراء البتكوين؟

يوضح الخبير نفسه أن شراء البتكوين لا يتطلب استثمار آلاف الدولارات، إذ تنقسم العملة إلى وحدات أصغر تُعرف باسم ساتوشي. ويمكن شراء وحدات بتكوين بـ 50 أو 100 أو 1000 دولار، ولا تحتاج إلى أن تشتري عملة كاملة بـ 31 ألف دولار (قيمة العملة بتاريخ 27 يناير/كانون الثاني 2021).

أهمية تعلم مبادئ الاستثمار في البتكوين

هناك الكثير من المعلومات المتداولة حول البتكوين على شبكة الإنترنت، لكن المستثمرين في العملات الافتراضية لا يعرفون غالبا كيف يعمل هذا السوق والإمكانيات المتوفرة لديهم، وفقا لزولواغا.

وحسب رأيه، يستثمر كثيرون بعقلية الربح السهل، ويعتبر أن شراء العملة قد يحقق لهم ربحا مضاعفا بعد بضعة أشهر أو أسابيع.

ويعتقد زولواغا أن وراء البتكوين عالما رائعا، وأن هذه العملة قد تشكل علامة فارقة بين عالم اليوم والسنوات القليلة القادمة، لكن بشرط أن يتعلم الناس بشكل أفضل مبادئ الاستثمار في هذا المجال، ومعرفة أن الهدف من إنشاء العملات الافتراضية للمضاربة أو كسب المال بسهولة.


فوائد شراء البتكوين Bitcoin BTC؟


أصبح البتكوين بديلا جيدا للمستثمرين وجزءا من محافظهم، وهي عملة قابلة للتداول والقسمة وتُستخدم لإجراء المعاملات الدولية دون الحاجة إلى وسطاء، وقد أصبحت جذابة بشكل متزايد السنوات الأخيرة.

ويرى زولواغا أن البتكوين حل جيد للحفاظ على القيمة تحسبا لارتفاع معدلات تضخم العملات التقليدية، حيث "يتميز البتكوين بالانكماش، وهو ما يجعله ضمانة للقيمة مستقبلا".


هل البتكوين عملة آمنة؟

يعتقد زولواغا أن "البتكوين آمن للغاية" لكن يجب عليك معرفة طريقة استخدامها وطريقة تداولها.

لقد حاولوا قرصنة البتكوين على مدى 11 عاما منذ إنشائه، وحاولوا نسخه أكثر من 6500 مرة، لكن كل تلك المحاولات باءت بالفشل، يقول المتحدث نفسه.

ومثل أي شيء آخر، عليك فقط أن تكون حذرا من أولئك الذين يستغلون الفرصة للغش وخداع الناس وبث الآمال الخادعة بتحقيق الربح السريع والسهل، يضيف زولواغا.

يشار إلى أنه لم يحسم بعد ما إذا كانت البتكوين عملة آمنة أم فقاعة حظ. ففي وقت شهدت فيه العملة الرقمية الأشهر قفزات سريعة عززها رغبة المستثمرين في تحقيق الربح السريع، يشهد التاريخ أيضا بانهيارها بشكل حاد في عدد من المحطات.

مخاطر الاستثمار في عملة البيتكوين Bitcoin BTC

تميل قيمته إلى التقلب الشديد لدرجة أنك قد ترى ارتفاع السعر أو انخفاضه بآلاف الدولارات خلال أي شهر ، وأحيانًا في يوم واحد.

وإذا كانت هذه التقلبات الجامحة تجعلك تشعر بالتوتر ، فقد ترغب في تجنب هذه العملة المعدنية.

ولكن طالما أنك تضع في اعتبارك أن العملة المشفرة استثمار ذكي طويل الأجل ، فلا ينبغي أن تكون هذه التقلبات مصدر قلق كبير.

سبب آخر لإعادة النظر في الاستثمار في هذه العملة هو سعرها الباهظ ، الذي تجاوز مؤخرًا 53000 دولار ، بحيث لا يستطيع معظم الناس شرائها.


شكرا لكم على الزياره لاتنسو ان تقيمو مجهودنا .

تعليقات

التنقل السريع