القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية انشاء مدونة في بلوجر ، شرح عمل مدونة على جوجل ، طريقة انشاء مدونة مجانية ، إنشاء مدونتك والربح من الانترنت ،  الربح من التدوين blogger ، إنشاء مدونة مجانية باستخدام google blogger  ،اذن فانت تريد انشاء مدونة خاصة بك على شبكة الانترنت ، فكرة رائعة بلا شك ، وفي حال احسنت تطبيقها واستثمارها فستصبح ثريا وستعود عليك بالكثير من النتائج الجيدة ، لكنك الان تتسائل : كيف أستطيع أنشاء مدونة ناجحة؟ كيف ابدأ؟ سبكة الانترنت تمتلى بالمعلومات المختلفة وكل موقع يخبرك بشيء مختلف عن الموقع اللذي سبقه ، وهناء تبدا بالتفكير في أن الأمر صعب ومستحيل وربما تغير رأيك في النهاية وتتراجع عن القيام بهذه الخطوة ، ليس عليك أن تضيع هذه الفرصة الذهبية ، ولا أن تتخلى عن حلمك هذا لاننا سنضع بين يديك اليوم أفضل المعلومات لكيفية أنشاء مدونة  .

أولا: لماذا عليك دخول مجال التدوين وإنشاء مدونة خاصة بك؟

 لا شكّ أنّك قد سمعت كثيرًا حول مميزات التدوين عبر الإنترنت وإيجابياته، لكن إن كان كلّ ذلك لم يحمّسك بما يكفي لاتخاذ هذه الخطوة، فالأسباب التالية قد تدفعك لذلك: أصبح التدوين عبر الإنترنت أو الـ Blogging واحدًا من أشهر الطرق للتواصل ونشر المعلومات والأخبار. إذ يوجد حرفيًا الملايين من المواقع و مدونات بلوجر مشهورة إضافة إلى المدوّنات المستقلة أيضًا (سنعرف الفرق بينهما لاحقًا في المقال). يعدّ التدوين عبر الانترنت طريقة رائعة لتعبّر عن نفسك وتشارك معارفك وخبراتك مع الآخرين. من خلال إنشاء مدونتك الخاصة، ستصبح بلا شكّ كاتبًا أفضل، بل وربما مصورًا ومذيعًا أفضل أيضًا! السبب الأهمّ على الإطلاق هو أنّك ستستطيعُ تحقيق ربح مادّي من مدوّنتك الخاصّة. على الأرجح أنت تعلم كلّ هذه الأسباب، وإلاّ لما اتخذت القرار بإنشاء مدونتك الخاصّة وأتيت إلى هنا للتعرّف على كيفية فعل ذلك. لكن من المفيد على الدوام التذكير بهذه الإيجابيات والمميزات.

ثانيا: خطوات انشاء مدونة والربح منها

 حسنًا، لننتقل للحديث عن الموضوع الأهمّ، ألا وهو كيفية إنشاء المدونة والبدء بتحقيق ربح مادّي وحقيقي منها. فيما يلي 6 خطوات رئيسية للقيام بذلك: 

1- اختر منصة التدوين المناسبة لك اختيار المكان/ المنصّة التي ستبني فيها مدوّنتك الخاصّة هو بلا شكّ أوّل خطوة يتعيّن عليك القيام بها. حيث يوجد العديد من المنصّات التي تتيح لك خدمة إنشاء مدونة عليها، والصورة التالية توضّح هذه المنصّات مع نسب استخدامها .

2-اختيار موضوع المدونة يتم ذلك من خلال التفكير والبحث عن موضوع جديد مميز، لم يتم تناوله من قبل بهدف التميز، مع مراعاة أن يكون هذه الموضوع عامل جذب للعديد من الزوار.

وتعتمد هذه الخطوة في نجاحها، على البحث في مدونات تغطي مواضيع مشابه لما تم اختياره، والتعرف على كيفية الكتابة في مثل هذه المواضيع.

3- تصميم المدونة بعد الانتهاء من اختيار الموضوع للمدونة واختيار شركة الاستضافة التي تساهم بشكل كبير في سهولة الوصول إلى المدونة عن طريق كافة الأشخاص المتصلين بالإنترنت.

تأتي خطوة إنشاء المدونة وتصميمها ويتم ذلك من خلال اختيار تصميم مميز وشيق للمدونة، مع مراعاة أن يكون هذا التصميم متناسب مع المحتوى الداخلي للمدونة.

4- الحرص على وضع خطة متكاملة للمدونة تعد هذه النقطة أحد أهم العوامل يتوقف عليها نجاح المدونة حيث أنه لابد من وضع خطة محكمة وواضحة، ويتم ذلك من خلال تحديد عدد مرات النشر سواء كان ذلك أسبوعي أو شهري مع الالتزام التام بالعدد المقرر.

فضلًا عن ضرورة تحديد ما إذا كانت المدونة ستكون اكتفاء ذاتي أي أن صاحب المدونة سيعتمد على نفسه فقط لرفع المنشورات أم أنه سوف يستعين ببعض المدونين في ذلك.


5- كتابة المحتوى المحتوى هو أكثر العوامل التي يتم من خلالها جذب الزوار للمدونة لذلك لابد من مراعاة بعض النقاط عند كتابته، وتتمثل هذه النقاط في الآتي:

الحرص على أن يكون المحتوى بسيط، حيث أن البساطة في كتابة المحتوى الإعلاني من أقوى وأهم المهارات الكتابية، حيث أنها بمثابة عنصر جذب قوي للقراء.

الحرص على عدم تشتيت انتباه الزوار بالعديد من النصوص التي لا فائدة لها ومن هنا فإنه يجب الحرص على أن تكون التعبيرات المستخدمة شائعة بين الناس في حياتهم اليومية.

6- الاستمرار في الكتابةمن أهم الأمور التي يتوجب على المدون مراعاتها عند إنشاءه للمدونة هي استمرارية الكتابة والنشر دون توقف لأي سبب من الأسباب، من أجل التحديث المستمر للمدونة.



 خطوات إنشاء مدونة على الووردبريس.

WordPress home page


اولا :ما هو الووردبريس (كل ما تود معرفته عن WordPress)

ووردبريس هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر، يُمكن لأي شخص استخدامه بشكل مجاني تماماً، وذلك لإنشاء موقع إلكتروني أو مدونة إلكترونية، أو حتي لإنشاء تطبيق للهواتف الذكية (حسب تعريف ووردبريس في الصفحة الرئيسية).

ووردبريس هو برنامج يمكنك تحميله وضبطه على استضافة المواقع خاصتك، ومن ثم سوف يمنحك لوحة تحكم أو واجهة Dashboard، حيث يمكنك من خلالها التحكم في كل عنصر داخل موقعك. يعد ووردبريس أبسط الطرق وأكثرها شيوعاً لإنشاء موقع ويب أو مدونة.

%32 من كل مواقع الإنترنت تم إنشاءها من خلال ووردبريس، وهذا يجعله الآداة والطريقة الأكثر استخداماً في إنشاء المواقع على مستوى شبكة الإنترنت.

تم إطلاق ووردبريس في مايو 2003 بواسطة كل من Matt Mullenweg و Mike Little، والآن يساهم في تطويره مجموعة كبيرة من المطورين المتطوعين. ووردبريس مبني على لغة (PHP) وقواعد البيانات (MY SQL).

ووردبريس هو نظام مفتوح المصدر (Open Source)، أي أنه متاح لأي شخص القيام بتنزيله، والتعديل عليه، وإعادة نشره أيضاً، بل والمشاركة في تطويره. وهذا يعني أنه غير مملوك لشخص أو مؤسسة بعينها بما يضمن مجانيته دائماً.

يمكنك تنزيل ووردبريس من هنا.

يقدم لك WordPress نظام إدارة المحتوى الموجود بالموقع “Content Management System” والذي يطلق عليه إختصاراً “CMS”، وهو يعطي للمستخدم والمطور لوحة تحكم تتيح له حرية التحرير والإضافة للمحتوى الخاص بالموقع أو للمدونة، وذلك دون الحاجة لمعرفة أي لغة من لغات البرمجة.

الترخيص الخاصة بووردبريس يعمل تحت مظلة الرخصة”GPL V2.0″General Public license.

تطور ووردبريس

قبل عدة سنوات كان WordPress في الأساس آداة لإنشاء المدونات الشخصية فقط، و لكن في الوقت الحاضر وبعد تطوير شفرة الكود الأساسية “core code”، فضلاً عن النظام الهائل الشامل من المكونات الإضافية “Plugins” و الأشكال “Themes”، و واجهات المستخدم “User Interface” يمكنك إنشاء أي نوع من أنواع مواقع الويب.

في عام 2004 تم إضافة البلجنز “Plugins”. وفي عام 2015 تم إتاحة الثيمز “Themes” للمطورين والمستخدمين. وتم السماح بتغير واجهة المستخدم “User Interface” في عام 2007.

لايقتصر ووردبريس على إنشاء المواقع التقليدية والمدونات فقط، بل يمكنك أيضاً من خلاله إنشاء أي نوع من المواقع، وسوف نلقي نظرة سريعة على أهم الأشياء التي يمكن إنشاءها من خلاله:

Business websites (مواقع الأعمال)

eCommerce stores (المتاجر الإلكترونية)

Blogs (المدونات)

Portfolios (المحافظ)

Resumes (السيرة الذاتية)

Forums (المنتديات)

Social Media Networks (مواقع التواصل الإجتماعي)

Membership sites (مواقع العضوية)

الخلاصة أي شئ أو أي نوع من أنواع المواقع تحلم بإنشاءه، يمكنك إنشاءه على ووردبريس.


كيف يعمل ووردبريس

في الأيام الأولى للأنترنت، كان إنشاء مواقع الإنترنت شيئاً معقداً للغاية بالنسبة لغير المطورين و المطورين الهواه، فكان يلزم كتابة الموقع بعدة لغات منها “HTML” و “PHP”، وإستخدام لغة “CSS” لتنسيق النصوص وإنشاء التخطيطات للموقع، ثم يقوم المتصفح بقراءة وترجمة هذه الأكواد لاظهار المحتوى للمستخدم على هيئة نصوص وصور وجداول.

أما اليوم، يمكنك تثبيت برنامج WordPress على استضافة المواقع في حوالي 5 دقائق فقط، وبعد التثبيت، ستقوم بتسجيل الدخول إلى موقعك باستخدام متصفح الويب الخاص بك، ثم استخدام محرر بسيط لإنشاء صفحات ويب – دون الحاجة إلى تعلم أي مهارات برمجية، ويمكنك ووردبريس من البدء في بناء موقع الويب الخاص بك في خطوات قليلة جداً.

أنواع ووردبريس

ينقسم ووردبريس إلى جزئين، الجزء الأول وهو wordpress.com والجزء الثاني وهو wordpress.org

وهذا شرح للفرق بين الأثنين:

wordpress.com

هو عبارة عن خدمة متكاملة لإنشاء واستضافة المواقع دون الحاجة لاستضافة خارجية ولا اسم نطاق، هذه الخدمة يتم إدارتها بشكل كامل من قبل شركة Automattic. بالاشتراك في هذه الخدمة سوف تحصل على كل شيء تحتاجه للحصول علي موقع إلكتروني وإدارته في مكان واحد. هذا يشبه إلى حد كبير خدمة بلوجر المقدمة من جوجل.

هذه الخدمة متاحة بشكل مجاني، ولكن هناك اصدارات مدفوعة تحتوي على الكثير من المميزات الأكثر تقدماً لمن يريد موقع احرافي. الخطة المجانية سوف تمنحك اسم نطاق فرعي ليكون موقعك هكذا “sitename.wordpress.com”، أما الخطط المدفوعة فتمكنك من الحصول على اسم نطاق دوت كوم خاص بك.

الخطط المدفوعة أيضاً تختلف فيما بينها من حيث الأسعار والمميزات الممنوحة.

wordpress.org

من خلال هذا الموقع يمكنك الحصول على نسخة مجانية قابلة للتعديل من ووردبريس، لاستخدامه تحتاج إلي استضافة مواقع تدعم ووردبريس، وأيضاً تحتاج إلى اسم نطاق.

هنا يكون للمستخدم مرونة أكثر في إدارة المحتوى، ويكون للمستخدم الحرية في إختيار شركة الإستضافة التي يريدها و إختيار مساحات التخزين التي تناسبه، وأيضاً اختيار ما يحتاج من قوالب أو إضافات بدون أي قيود.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من استضافات المواقع التي يمكنك من خلالها ضبط ووردبريس بضغطة زر فقط، كما أن الكثير منها يوفر خطط مخصصة للمواقع التي تستخدم ووردبريس.

أسباب تجعل ووردبريس الخيار الأفضل لإنشاء موقعك أو مدونتك

1- نظام مفتوح المصدر (OPEN SOURCE).

وهذا يعني أن هناك الآلاف من المطورين في جميع أنحاء العالم يعملون بإستمرار على تحسين أداء ووردبريس.

تراكم الخبرات واتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في حل المشكلات والتطوير، يجعل ووردبريس الأفضل دائماً.

2- التحديث باستمرار

بالترتيب على النقطة السابقة، ولأن هناك الكثير من المطورين المميزين خلف ووردبريس، لذلك ستجد دائماً بين الحين والآخر تحديثات جديدة لووردبريس لحل مشاكل قائمة أو لتطوير الواجهة، وأيضاً تحديثات لإضافة المزيد من المميزات والخواص الرائعة.

3- المرونة في الاستخدام

هناك الآلاف من الإضافات “Plugins” و القوالب “Themes” و التي تمكنك من تغيير مظهر موقعك بكل سهولة.

ويمكنك إضافة العديد من المزايا في موقعك أو مدونتك مثل القائمة البريدية، معرض الصور، ومتجر خاص بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، وأيضاً يمكنك تعديل الكود لكي يلائم احتياجك الخاص.

4- سهولة الاستخدام

لن تحتاج لمصمم ويب “Web Designer” أو مطور ويب “Web Developer”، في كل مرة تريد إجراء تعديل على موقعك أو مدونتك، حيث يمكنك أنت بكل سهولة إنشاء وتطوير وإضافة المحتوى الذي تريده، فكل ما عليك فعله أن تجيد استخدام “Microsoft Word”  لتنسيق شكل المحتوى فقط.

وحتى إذا كنت تريد إنشاء موقعك من الألف للياء بنفسك، فببعض المجهود القليل يمكنك ذلك وفي وقت قياسي أيضا. الموضوع ببساطة هو مجموعة من الازرار لكل منها وظيفة، وليس عليك سواء معرفة وظيفة كل زر واجراء الضبط المناسب من خلاله، والشيء الرائع أنه يمكنك فعل كل ذلك باللغة العربية.

5- دائماً هناك من يستطيع دعمك

إذا واجهتك مشكلة على موقعك أو مدونتك ستجد دائماً من يساعدك، فهناك آلاف المطورين وأصحاب المواقع الذين يستخدمون ووردبريس ومنهم الكثيرين من العرب، وهناك أيضاً الكثير من المجموعات والمنتديات التي ستجد بها من يستطيع مساعدتك. وفي حال لم تجد حلاً لمشكلتك فيمكنك دائما الذهاب لخدمة الدعم وستجد المساعدة.

6- الملاءمة لمحركات البحث

يعد ووردبريس صديقاً جيداً ل SEO “Search Engine Optimiztion”، فهو يعطيك كل الحلول الإبداعية وحلولاً من خارج الصندوق، لتحسين مستوى المحتوى الخاص بك للظهور بشكل أفضل و أسرع على محركات البحث، وهذا أمراً مهماً لكي ينجح الموقع أو المدونة، هذا علاوة على الكثير من الاضافات المتخصصة في تحسين محركات البحث.



بعد أن قمنا بإجابة سؤال: ما هو الووردبريس؟ بشكل مفصل، ومن هم أهم وأشهر مستخدميه على مستوى العالم. سوف نقوم اليوم بشرح كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية خطوة بخطوة وبالصور التوضيحية.


أحياناً تكون فكرة إنشاء مدونة بالنسبة للمبتدئين هي فكرة مرعبة، ولكن من خلال الشرح التالي، سوف تكتشف أن إنشاء مدونة على ووردبريس أمر في غاية السهولة، ولا يستحق كل هذا التخوف.

الشرح هنا مخصص لإنشاء مدونة على ووردبريس دوت كوم… ووردبريس دوت كوم هو حل متكامل لإنشاء مدونة واستضافتها، لذا في هذه الحالة، أنت لا تحتاج سوى إلى حساب على موقع ووردبريس دوت كوم، ومن ثم تبدأ إنشاء مدونتك، وفي دقائق يمكنك اتمام العمل بشكل تام (سوف يتم تناول كل ذلك بالتفصيل في هذا الموضوع).

ووردبريس دوت كوم يحتوي على خطط مدفوعة بها الكثير من المميزات والخواص المتقدمة، ولكنه أيضاً يُمكنك من إنشاء مدونة ووردبريس مجانية تماماً.

قبل البدء في العمل يجب عليك تحديد بعض النقاط المهمة أولاً، وذلك لتسهيل العمل بعد ذلك، ولتحديد الخطوط العريضة التي تنوي اتباعها، بما يعود عليك بتحقيق أفضل النتائج في المستقبل.


نقاط عليك تحديدها قبل إنشاء مدونة ووردبريس

تحديد اسم المدونة

يفضل أن يكون الاسم مرتبط بالمجال الذي سوف تعمل فيه، أو مرتبط بالمحتوى الذي تود نشره.

عليك أيضاً البحث بعناية، والتحقق من عدم وجود مدونة بالفعل تحمل نفس الاسم. وفي هذه الحالة عليك دائماً الاحتفاظ بأسماء بديلة.

تحديد خطة الدفع

يمكنك دائماً الاستفادة من الخطة المجانية “com” التي يقدمها موقع ووردبريس، ولكن عليك الانتباه أن مدونتك ستكود مجرد سب دومين (sub domain) لموقع ووردبريس .

ولكن على أي حال يمكنك دائماً الترقية إلى الخطط المدفوعة مستقبلاً، ليكون اسم موقعك غير مرتبط بووردبريس.



خطوات إنشاء مدونة ووردبريس مجانية

من حسن الحظ لنا كعرب أن موقع ووردبريس متاح باللغة العربية، وهذا يجعل مهمة إنشاء مدونة ووردبريس أكثر سهولة وبساطة.

في الخطوات القادمة سوف نتناول شرح إنشاء مدونة ووردبريس مجانية باللغة العربية.


الخطوة الأولى

قم بالدخول إلى الاصدار العربي من موقع ووردبريس من خلال الضغط على هذا الرابط>> https://ar.wordpress.com.

قم بالضغط على زر الشروع في.. كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

صفحة ورد برس بالعربي



الخطوة الثانية

سوف تنتقل إلى صفحة بها 3 بيانات يجب عليك إدخالها وهي: البريد الإلكتروني، اسم المستخدم (اسم مركب بدون فواصل)، كلمة مرور، وذلك كما هو موضح بالصورة بالأسفل:

الخطوة الثانية في انشاء حساب ورد برس


قم بملء هذه البيانات ثم اضغط زر متابعة باللون الازرق.

الخطوة الثالثة

عند الضغط على زر متابعة سوف تنتقل إلى صفحة أخرى تحتوي على عدة بيانات أخرى، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

الخطوة الثالثة لانشاء حساب في ورد برس


في الخانة الأولى اكتب اسم المدونة (اختر اسم مناسب لمدونتك الجديدة).

في الخانة الثانية أكتب المجال أو التخصص الذي تنتمي له مدونتك.

في الخانة الثالثة قم باختيار الهدف الذي تود إنشاء المدونة من أجله.

في الخانة الرابعة قم بتحديد مستوى خبرتك في إنشاء المواقع الإلكترونية.

بعد ملء البيانات قم بالضغط على زر المتابعة.

الخطوة الرابعة

بعد الضغط على زر المتابعة سوف تنتقل إلى خطوة جديدة، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

الخطوة الرابعة لعمل عنوان لموقع الويب ورد برس


في هذه الخطوة يجب عليك اختيار اسم نطاق مدونتك، والذي سيكون هو عنوان URL الخاص بمدونتك على ووردبريس.

اختيارك هنا يتوقف بشكل كبير على الخطة التي تود الاشتراك بها، فمثلاً في حالة كنت تود الاشتراك في أحد الباقات المدفوعة ففي هذه الحالة يمكنك اختيار اسم نطاق مباشر لمدونتك، أما في حالة كنت تود إنشاء مدونة مجانية فالكلمة التي ستختارها ستظهر كنطاق فرعي.

على أي حال في هذه الخطوة عليك باختيار أحد الكلمات التي تعبر عن نشاط مدونتك، ثم قد بالضغط على علامة البحث في يسار المستطيل. هنا ووردبريس سوف يقترح عليك مجموعة من الخيارات المتاحة (اسم النطاق هو شيء فريد ولا يتكرر، لذلك احتمالية توفر الكلمة التي وضعتها تكون ضعيفة).

أنا هنا قمت بكتابة اسمي () في مستطيل اختيار اسم النطاق، ومن ثم قام ووردبريس باقتراح قائمة من أسماء النطاقات المتاحة والتي لها علاقة بكلمة “”.

بالأعلى على اليمين اقترح لي  كأفضل مطابقة للكلمة التي وضعتها، وعلى اليسار اقترح  كأفضل بديل، واسفلهم مباشرة وضع لي قائمة من الاقتراحات الأخرى وفي مقدمتها الخيار المجاني وهو>> .

وذلك كما هو موضح بالصورة بالأسفل

يمكنك بالطبع تغيير الكلمة واعادة المحاولة والتجربة كما تريد، وذلك للحصول على أفضل اسم نطاق متاح مناسب لمدونتك.

أما أنا هنا في مثالي، قمت باختيار البديل المجاني مباشرة، وذلك عن طريق الضغط على زر اختر بجانبه.

الخطوة الخامسة

بعد اختيار اسم النطاق بالضغط على زر اختر، سوف تنتقل إلى صفحة تحديد الباقة أو الخطة التي تود الاشتراك بها. وبها ستجد عرض ل 4 خطط مع بعض المعلومات عن كل منها كما هو واضح بالصورة بالأسفل.

اختيار اسم نطاق


قم باختيار الخطة التي تنسابك ثم اضغط على زر “البدء مع……” الخاص بها. في حالة اختيار أحد الخطط المدفوعة، سيقوم ووردبريس بتوجيهك إلى صفحة الدفع، لاتمام عملية الدفع.

في مثالي هنا أنا قمت باختيار الخطة المجانية ومن ثم قمت بالضغط على زر البدء مع مجاناً (أول اختيار ناحية اليمين).

الخطوة السادسة

بعد اختيار الخطة المناسبة ستنتقل للصفحة الموضحة بالأسفل، وحينها سيقوم ووردبريس بإنشاء المدونة الخاصة بك، وما عليك سوى الإنتظار لبضعة دقائق حتي يتم إنشاء مدونة ووردبريس خاصتك.

سيقوم ووردبريس بإنشاء المدونة الخاصة بك


الخطوة السابعة

بمجرد الانتهاء من إنشاء المدونة سوف يتم نقلك إلى لوحة التحكم الخاصة بالمدونة التي تم إنشاءها كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

لوحة التحكم الخاصة بالمدونة التي تم إنشاءها

في هذه الخطوة قم بإكمال البيانات الخاصة بالمدونة، وهي رفع أيقونة خاصة بالمدونة، وبمجرد القيام برفعها ربما ستجد المزيد من الاقتراحات لاكمال بيانات مدونتك في المستطيل الأعلى هذا.

ستجد أيضاً في لوحة التحكم الإحصائيات الخاصة بالمدونة، سواءً المشاهدات للموضوعات و عدد الزوار و عدد تسجيلات الاعجاب وعدد التعليقات..الخ. ناحية اليمين ستجد عمود به كل المميزات الخاصة بووردبريس، والتي من خلالها يمكنك البدء في إنشاء أقسام وموضوعات أو رفع صورة أو فيديوهات بمدونتك، والقيام بكل أنواع الضبط الأخرى.


الخطوة الثامنة

لإنشاء موضوع جديد بمدونتك قم بالضغط على زر أضف بجانب مقالات المدونة في العمود الأيمن في الصورة السابقة، أو قم بالضغط على زر أكتب في أعلى اليسار.

لإنشاء موضوع جديد بمدونتك

حينها ستنتقل إلى صفحة تحرير مقال كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

قم بكتابة عنوان المقال، ثم قم بكتابة المحتوى، ستجد في وسط الصفحة شريط التنسيق للنصوص والفقرات والصور.

ستجد أعلى شريط التنسيق ناحية الشمال زر ينقلك إلى نسخة html، هذا يُمكن المتخصصين في البرمجة من كتابة أكواد بلغة html و css لإظهار المقال ومحتواه بشكل أكثر احترافية.

زر أضف في أقصى شمال شريط التنسيق، يتيح لك إضافة وسائط مرئية سواءً صور أو فيديوهات أو GIF، وكذلك يمكنك إضافة وسائط من جوجل مثل “Google drive” و “Google Photos” و “Google Maps”.

بعد الإنتهاء من كتابة المقال، يمكنك الضغط على زر نشر في القائمة ناحية الشمال، أو قم بالضغط على زر معاينة لمعاينة المقال قبل نشره بشكل فعلي، وستجد امكانية معاينة المقال على أجهزة الهواتف الذكية أيضاً.


الخطوة التاسعة

اختيار شكل وهوية مدونتك (اختيار القالب Theme)

WordPress theme أو قالب ووردبريس: هو عبارة عن شكل المدونة من ألوان وتنسيق وكل ما يتعلق بالجانب المرئي الخاص بتصميم المدونة. ووردبريس يتيح بعض القوالب بشكل مجاني ويمكنك الاختيار منها كما تشاء، وذلك عن طريق

الضغط على زر قوالب في العمود الأيمن لصفحة التحكم الخاصة بك.

عند الضغط على زر قوالب سوف تظهر أمامك مجموعة من القوالب كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

WordPress theme


لتطبيق أحد هذه القوالب بمدونتك قم بالضغط على الثلاث نقاط في أسفل يسار صورة القالب، ستنسدل أمامك قائمة بها بعض الخيارات. بالضغط على خيار محاولة وتخصيص يمكنك معاينة مدونتك على هذا القالب، وبالضغط على زر تفعيل يمكنك تطبيق هذا القالب لمدونتك.

ويمكنك أيضاً تحميل القوالب الخاصة بك (من خارج ووردبريس) عن طريق بروتوكول “FTP” المجاني لرفع الملفات والفولدرات.

الخطوة العاشرة

تحديد هوية الموقع

قم بالضغط على زر تخصيص في القائمة على اليمين (كما في الصورة بالأعلى بجانب قوالب)، يمكنك من خلالها كتابة نبذة مختصرة عن نشاط وهدف المدونة، وإضافة الألوان والخلفيات، و خطوط الكتابة، وصورة غلاف المدونة، وتحديد شكل القوائم، وإعدادات الصفحة الرئيسية، وذلك كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

تحديد هوية الموقع


ملحوظة: يمكنك إدارة مدونتك على ووردريس من خلال هاتفك الذكي، فبرنامج ووردبريس متوفر على متجر “Google play” الخاص بشركة جوجل، ومتجر “App Store” الخاص بشركة آبل.

إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا اليوم عن خطوات إنشاء مدونة مجانية على ووردبريس.

أتمنى ان يكون الشرح سهل وبسيط ويمكن تطبيقه بسهولة، إذا وجدت ذلك من فضلك قم بمشاركة الموضوع مع أصدقاءك لكي يصل الموضوع لكل من يحتاجه.


تعليقات

التنقل السريع